Take a fresh look at your lifestyle.

نشرة أخبار الصباح ليوم الأحد من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2020/02/09م

 

 

نشرة أخبار الصباح ليوم الأحد من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا
2020/02/09م

 

العناوين:

• دون مقاومة حقيقية.. عصابات النظام الأسدي تحتل المزيد من القرى بريف حلب الجنوبي على جانبي الطريق الدولي.
• الوفد الروسي ينهي لقاءه التآمري في تركيا بالمماطلة, لمنح النظام مزيدا من الوقت لإكمال احتلال المطلوب.
• مظاهرات في لبنان والعراق رفضا لرؤساء الحكومة الجدد, وانعدام الوقود والخبز يدفع السودانيين إلى الشوارع.

التفاصيل:

بلدي نيوز – حلب/ واصلت عصابات النظام، تقدمها خلال الساعات الماضية على ريف حلب الجنوبي وسيطرت على أكثر من خمس مناطق جنوبي وشمال الطريق الدولي “دمشق – حلب” (M5). وقال موقع بلدي نيوز؛ إن عصابات النظام سيطرت مساء السبت على قرى وبلدات “تل حدية وإيكاردا والكسيبية والبوابية والشيخ أحمد والطلحية وبانص” بريف حلب الجنوبي، عقب انسحاب الفصائل منها. وبحسب الموقع؛ فإن عصابات النظام تتقدم على المناطق الجنوبية لحلب دون أي مقاومة تذكر من قبل الفصائل، مشيرا إلى أن التقدم يترافق مع قصف مدفعي وصاروخي للنظام على المناطق المراد الدخول إليها. وأمس السبت، عانقت عصابات النظام النقطة التركية في منطقة العيس بريف حلب الجنوبي، بعد سيطرتها على بلدة العيس وتلتها، لتصبح النقطة العاشرة التي تنضم إلى أحضان النظام المجرم. وفي السياق استشهد مدنيان وأصيب آخرون بجروح، منتصف ليلة الأحد، جراء غارة جوية روسية استهدفت بلدة كفر نوران بريف حلب الغربي. وقال ناشطون؛ إن طائرة حربية روسية قصفت بغارة جوية كتلة سكنية بالقرب من مدرسة كفر نوران بريف حلب الغربي، منتصف الليلة الفائتة، ما أسفر عن استشهاد مدنيين وإصابة آخرين بجروح. وفي الأثناء؛ شنت الطائرات الحربية الروسية غارات جوية على محيط بلدة كفر حلب ومعرة النعسان، دون وقوع إصابات في صفوف المدنيين.

قاسيون/ نشرت وزارة الخارجية التركية السبت بياناً حول اللقاء التآمري الذي تم في أنقرة مع وفد روسي لبحث ملف إدلب. وقالت وزارة الخارجية إن الاجتماع الروسي التركي والذي استغرق ثلاث ساعات بحث الخطوات التى يمكن اتخاذها لضمان وقف إطلاق النار في إدلب ودفع “العملية السياسية”. وذكرت أن الاجتماع كان برئاسة نائب وزير الخارجية التركي “سادات أونال”، عن الطرف التركي، ومبعوث بوتين إلى سوريا “ألكسندر لافرنتييف” عن الجانب الروسي. ووفقاً للوزارة فإن الطرفين اتفقا على مواصلة المحادثات حول إدلب في الأسبوع القادم, وذلك لمنح مهلة جديدة لنظام أسد, لاستكمال احتلال المطلوب, والمتفق عليه بين الجانبين الروسي والتركي.

بلدي نيوز/ أصدرت شعبة التجنيد التابعة للنظام الأسبوع الماضي، قائمة بأسماء 50 شاباً لأداء الخدمة العسكرية الإلزامية والاحتياطية من أبناء بلدة كفير الزيت في منطقة وادي بردى بريف دمشق. وقال موقع “صوت العاصمة” المحلي، إن دوريات تابعة للشرطة العسكرية سلمت قائمة الأسماء إلى مختار البلدة الذي عمل بدوره على تبليغ الشبان المطلوبين وطالبهم بتسليم أنفسهم خلال مدة أقصاها أسبوع واحد تحت طائلة الملاحقة الأمنية والاعتقال. وعلى إثر ذلك فرضت حواجز النظام المتمركزة في محيط قرى وبلدات وادي بردى بريف دمشق حالة من التشديد بالتزامن مع وصول قوائم التجنيد الجديدة بحسب الموقع، بالإضافة إلى نشرها حواجز مؤقتة ودوريات عسكرية في قرى وادي بردى للبحث عن المطلوبين. ولفت الموقع إلى أن عصابات النظام المتمركزة على حاجز “الرمال” في محيط منطقة وادي بردى اعتقلت اثنين من أبناء كفير الزيت من ضمن قوائم التجنيد، بعد يوم واحد من وصولها رغم المهلة المقدمة لتسليم أنفسهم.

المكتب الإعلامي لحزب التحرير – فلسطين/ أعلن حزب التحرير في الأرض المباركة فلسطين عن تنظيم وقفة حاشدة, عصر الثلاثاء القادم, على دوار ابن رشد في مدينة الخليل، رفضا لصفقة ترامب المخزية, وذلك تحت شعار: تحرير فلسطين هو الرد على صفقة ترامب. ودعا الحزب أهل فلسطين للمشاركة في هذه الوقفة تعبيرا عن رفضهم لصفقة ترامب من منطلق شرعي وللتأكيد على إسلامية قضية فلسطين ووجوب تحريرها.

الضفة المحتلة – قُدس الإخبارية/ اعتقلت قوات كيان يهود، الليلة الماضية وفجر الأحد، 5 فلسطينيين من أنحاء الضفة المحتلة. وتركزت الاعتقالات الليلة في بلدة بيت أمّر شمال الخليل، حيث اعتقلت قوات الاحتلال 4 فلسطينيين فيها، جميعهم أسرى محررون. كما اعتقلت قوات الاحتلال أسيرا محررا خامسا على حاجز نصبته بين مدينتي نابلس ورام الله. وداهم جنود الاحتلال فجراً بلدة نحالين غربي بيت لحم بعد شكوك بوجود تسلل في مستوطنة “روش تسوريم” المقامة على أراضي البلدة.


الجزيرة/ خرج مئات اللبنانيين السبت في بيروت في مسيرتين احتجاجيتين تحت شعار “لا ثقة” و”لن ندفع الثمن”، وجابت المسيرتان عددا من شوارع العاصمة قبل أن تتوجها إلى المجلس النيابي لإعلان عدم ثقتهما بحكومة حسان دياب. وانطلقت إحدى المسيرتين من منطقة الشفروليه في بيروت وجابت عددا من شوارع العاصمة، قبل أن تتوقف قرب المجلس النيابي. وانطلقت مسيرة أخرى من أمام وزارة الداخلية في شارع الحمرا في بيروت، وتوقفت قرب مصرف لبنان لبعض الوقت. وندد المحتجون بالسياسات المالية تحت عنوان “لا ثقة بالحكومة” و”لن ندفع الثمن” وهتفوا ضد حاكم مصرف لبنان رياض سلامة. ودعا المحتجون للنزول إلى محيط المجلس النيابي يوم الثلاثاء المقبل لمنع انعقاد جلسة المجلس النيابي المخصصة لمناقشة البيان الوزاري وإعطاء الثقة للحكومة على أساسه.

د ب أ- كربلاء/ أفاد شهود عيان الأحد، بأن متظاهرا لقي حتفه متأثرا بجروح أصيب بها خلال الاضطرابات التي رافقت المظاهرات الاحتجاجية الأسبوع الماضي في مدينة كربلاء. وقال الشهود إن “المتظاهر توفي في أحد مستشفيات محافظة كربلاء متأثرا بجروح كان أصيب بها في ساحة التربية يوم الخميس الماضي خلال مصادمات شهدتها الساحة، وسيتم إجراء مراسم تشييع له ظهر اليوم”. على صعيد آخر، قال متظاهرون إن الناشط محمد العيساوي اختُطف في محافظة النجف من قبل جماعة مجهولة، ولم يعرف مصيره. وتشهد ساحات التظاهر في كربلاء والنجف, الأحد تدفق المئات من طلبة الكليات والمعاهد والمدارس لدعم مطالب المتظاهرين في تشكيل حكومة جديدة وإبعاد الجماعات المخربة التي تعمل على فض المظاهرات الاحتجاجية بالقوة.

عربي21/ شهدت العاصمة السودانية الخرطوم، السبت، مظاهرات ليلية؛ احتجاجا على انعدام الخبز والوقود ووسائل نقل الركاب. وهذا هو اليوم الأول لتلك الاحتجاجات في العاصمة، بينما تشهد مدن عطبرة (شمالا)، وكوستي (جنوبا)، والدمازين (جنوب شرق) البلاد، احتجاجات مماثلة منذ 3 أيام. وقال شهود عيان إن “مئات المحتجين خرجوا في مدن الخرطوم، والخرطوم بحري، وأم درمان غربي العاصمة، وأحرقوا إطارات سيارات، وأغلقوا شوارع رئيسية”. وشهدت العاصمة، خلال الأسابيع الماضية، ازديادا في طوابير الخبز والوقود. ويعاني السودان أزمة حادة في تأمين مادة البنزين، مما أدى إلى تكدس السيارات أمام محطات الوقود.

وكالات/ قتل جنديان أمريكيان وأصيب ستة آخرون في إطلاق نار داخل قاعدة عسكرية في ولاية ننغرهار شرقي أفغانستان وفق ما ذكره بيان للقوات الأمريكية، وكان مسؤول عسكري أمريكي قال إن جنودا أمريكيين وأفغانا تعرضوا مساء السبت لإطلاق النار، وأكد مسؤولون محليون أن منفذه جندي أفغاني استهدف الجنود الأمريكيين. وقال الناطق باسم القوات الأمريكية في أفغانستان العقيد سوني ليغيت في بيان إن “قوة أمريكية وأفغانية مشتركة تعمل في ولاية ننغرهار تعرضت لنيران مباشرة”، مضيفا “نقيم الوضع، وسندلي بمعلومات إضافية حين تتوفر”. غير أن وكالة الصحافة الفرنسية نقلت عن مصدر أمني أفغاني قوله إن “جنديا أفغانيا أطلق النار” على عسكريين أمريكيين داخل الثكنة، مما أدى إلى اشتباك بين الطرفين، مؤكدا أن “إطلاق النار والاشتباكات استمرا طويلا”. وأكدت مصادر أفغانية عدة أن الاشتباكات دارت بين قوات أمريكية وأخرى أفغانية. وبحسب مسؤول في الحكومة الأفغانية، فإن “مروحيات عديدة هبطت وأقلعت من مقر القيادة العامة لإخلاء المصابين”.

الجزيرة/ أعلنت السلطات الصينية الأحد أن فيروس كورونا الجديد أودى بحياة 811 شخصا داخل الصين، بينما تخطّى عدد الإصابات المؤكدة بالفيروس في الصين 37 ألفا. ويتزامن ذلك مع إعلان منظمة الصحة العالمية أنها سترسل وفدا طبيا إلى الصين. وقالت لجنة الصحة الوطنية الصينية في تحديثها اليومي لحصيلة الوفيات والإصابات، إن الفيروس أصاب حتى صباح الأحد 37 ألفا و198 شخصا في البر الصيني، أي ما يزيد عن 2600 إصابة جديدة سجّلت خلال الساعات 24 الماضية. وأضافت اللجنة أن عدد الذين حصد الفيروس أرواحهم في البلاد بلغ 811 شخصا، مشيرة إلى تسجيل وفاة 89 شخصا أمس السبت، غالبيتهم العظمى في إقليم هوبي الواقع في وسط البلاد والذي ظهر الفيروس للمرة الأولى في عاصمته ووهان أواخر كانون الأول/ديسمبر الماضي. أما الوفيات الثماني الجديدة فسجلت في مدن تقع خارج إقليم هوبي. وخارج البر الصيني، توفّي شخصان فقط بالفيروس، أحدهما في الفلبين والآخر في هونغ كونغ. والسبت، أعلنت منظمة الصحة العالمية أنها سترسل فريقا طبيا إلى الصين، وقالت في بيان إنها تلقت ردا إيجابيا من بكين، وإن فريقها سيغادر يوم الاثنين أو الثلاثاء. وأوضحت أن الخبراء الأمريكيين المقرر توجههم أيضا إلى الصين، سيكونون ضمن الفريق التابع للمنظمة.

Sunday-akhbaar-syria1.docx-2020_02_09.pdf