Take a fresh look at your lifestyle.

نشرة أخبار الصباح ليوم الخميس من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا – 2020/02/13م

 

 

نشرة أخبار الصباح ليوم الخميس من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا
– 2020/02/13م

 

التفاصيل:

• هدوء حذر على جبهات ريف حلب الغربي, وميليشيات “قسد” تحاول التسلل شمالي حلب.

• تواصل التصريحات التركية التي لم تغن شيئا عن إجرام النظام, وروسيا تزعم أن هجماتها أنشأت منطقة آمنة.

• ضحايا فيروس كورونا تقفز بشكل كبير خلال الساعات الماضية, في هوبي وسط الصين.

التفاصيل:

 

بلدي نيوز – حلب/ شهدت جبهات ريف حلب الغربي، مساء الأربعاء، هدوءاً بين عصبات النظام والكتائب الثورية من أبناء المناطق، تخللها قصف مدفعي وصاروخي على المنطقة. وقال ناشطون؛ إن عصابات النظام وعقب سيطرتها على قرية “الشيخ علي، وخان العسل، وميزناز ” بريف حلب الغربي، الأربعاء، شهدت جبهات تلك القرى آنفة الذكر هدوءاً دون تسجيل أي اشتباكات تذكر بين الطرفين. ورافق هدوءَ الاشتباكات، قصفٌ مدفعي متقطع لعصابات النظام على مدينة الأتارب وبلدتي “الجينة وأبين” بريف حلب الغربي، في وقت لم تسجل أي طلعة جوية لطائرات النظام منذ 12 ساعة لأسباب مجهولة. في حين قصف طيران الاحتلال الروسي بالصواريخ الفراغية صباح الخميس أطراف بلدة كفرناها بريف حلب الغربي.

بلدي نيوز/ قتل عنصران من فصائل “الجيش الوطني” نتيجة تسلل عناصر من ميليشيات “قسد” إلى نقاطهم العسكرية، في مدينة إعزاز، فجر الخميس. وأفاد ناشطون، أن عملية التسلل جرت على محوري (كفر كلبين وكفر خاشر) جنوب شرق مدينة إعزاز حيث اندلعت على إثرها مواجهات عنيفة استمرت لساعة. وقال قيادي في الجيش الوطني إن عناصر الميليشيات الذين تسللوا انطلقوا من قرية عين دقنة الواقعة شرق بلدة منغ، وكانوا يرتدون لباساً خاصاً يمنع رؤيتهم عبر المناظير الليلية ويحملون معهم قناصات. وأضاف القيادي، أن عناصر الميليشيات أشغلوا جبهة كفر خاشر وتسللوا إلى جبهة كفر كلبين، وجرت اشتباكات عنيفة معهم، أصيب منهم اثنان، ولاذوا بالفرار.

بلدي نيوز/ اغتال مجهولون عنصراً في عصابات النظام بريف درعا الغربي، في وقت تعرض أحد حواجزه لهجوم من قبل مجهولين في الريف الشرقي. وأفادت مصادر محلية إن العنصر “خالد الخضيري” في الفرقة الرابعة التابعة لعصابات النظام، قتل برصاص مجهولين في بلدة “جلين” غربي درعا. وفي الغضون، هاجم مجهولون حاجزا لاستخبارات النظام في ريف درعا الشرقي، وأفادت مصادر محلية إن الأجزاء الجنوبية لبلدة “المسيفرة” شرقي درعا شهدت انفجاراً مجهولاً تبعه إطلاق رصاص كثيف. وأشارت المصادر إلى أن إطلاق الرصاص ناتج عن وجود اشتباكات عنيفة بين مجهولين وعناصر حاجز المدخل الجنوبي لبلدة “المسيفرة” التابع لفرع المخابرات الجوية. في المقابل قضى رئيس المجلس المحلي السابق لمدينة “جاسم” بريف درعا الشمالي، تحت التعذيب في سجون النظام بعد اعتقاله في وقت سابق. وأفادت مصادر محلية إن المهندس “راتب عثمان الجباوي” اعتقلته استخبارات النظام قبل عام في مدينة “جاسم” شمال درعا. وأشارت المصادر إلى أن “الجباوي” عمل رئيسا للمجلس المحلي لمدينة “جاسم” خلال فترة سيطرة الفصائل عليها، واستشهد مؤخرا تحت التعذيب في سجون النظام.

شام/ قال كريستوفر روبنسون، نائب المستشار المسؤول عن شؤون أوروبا ومنطقة أوراسيا في وزارة الخارجية الأمريكية، إن بلاده تأخذ الهواجس التركية بشأن إدلب على محمل الجد، وأنها حليف مهم لبلاده ضمن الـ”ناتو”، وجاء ذلك في كلمة له أمام لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي، الأربعاء، إذ أكد على موقف تركيا المُحق من إدلب، وتفهم بلاده للتهديدات التي تتعرض لها. وشدد على أن تركيا تعد حليفاً رئيسياً لبلاده في الناتو، ولاعب مهم في المنطقة. مضيفاً أنها تواجه في سوريا تهديدات الإيرانيين والروس، حيث خسرت عددا من جنودها في إدلب بسبب نظام الأسد وروسيا. وحول الخلاف التركي الروسي المزعوم، أفاد روبنسون أن الحكومة التركية تدعو نظيرتها الروسية للالتزام بالتعهدات التي قطعتها ضمن إطار المفاوضات بشأن سوريا، إذ تقول شيئا وتتصرف بشكل مختلف. من جانبه زعم رئيس دائرة الاتصالات في الرئاسة التركية فخر الدين ألطون أن بلاده عاقدة العزم بنهاية شباط/فبراير الجاري، على إخراج نظام أسد -بموجب اتفاق سوتشي- إلى خارج حدود نقاط المراقبة في إدلب. وأضاف ألطون في تغريدة على تويتر أن “نظام أسد يستهدف المدنيين ويرتكب انتهاكات في المنطقة”، مستنكرا صمت من أسماهم “المتشدقين بحقوق الإنسان وأمن المدنيين” حيال ما يحدث في إدلب. واعتبر أن “التصريحات التي تعبر عن حالة القلق جراء ما يحدث في إدلب لم تعد كافية، وأن تركيا لن تقف مكتوفة الأيدي تجاه المجازر التي ترتكب ضد سكان إدلب”، مؤكداً أن المنطقة تتعرض “لعملية تفريغ من سكانها” بغرض تسهيل السيطرة عليها وتجميع اللاجئين على الحدود التركية، وقال “لن نسمح بتدفق مئات الآلاف من المدنيين إلى حدودنا”. ولتحقيق ذلك، أبرز ألطون أن تركيا ستعبّئ قواتها العسكرية الجوية والبرية. من جانبها أكدت وزارة الدفاع التركية، في بيان الأربعاء، أن قواتها المسلحة تقف إلى جانب سكان إدلب ممّن ليست لديهم صلة بالتنظيمات (الإرهابية)، لافتة إلى أن “الشعب التركي سيواصل تقديم الدعم للسوريين، حتى لو أغمض الجميع عيونهم”. وقالت الوزارة في تغريدة على تويتر: “القوات المسلحة التركية، تقف إلى جانب سكان إدلب الذين يعانون من ظلم نظام أسد وبرد الشتاء القارس وليسوا مرتبطين بالإرهاب”. بينما قالت الوزارة، في بيان آخر “علمنا من مصادر متنوعة في منطقة إدلب بأن عدد قوات نظام أسد الذي تم تحييدهم الأربعاء، وصل إلى 55 عنصرا”. في المقابل زعمت وزارة الدفاع الروسية الأربعاء أن العمليات التي قامت بها عصابات أسد في إدلب سمحت بإنشاء منطقة آمنة, وادعت أنها جاءت بعد فشل تركيا في تنفيذ بنود مذكرة سوتشي. وقال مدير مركز حميميم في سوريا التابع للدفاع الروسية “يوري بورينكوف”: إن التقدم الذي أحرزته الميليشيات في إدلب أسفر عن إنشاء منطقة آمنة ينص عليها اتفاق سوتشي الذي تم التوصل إليه في 17 أيلول/ سبتمبر 2018. وادعى “بورينكوف” أن العملية العسكرية في الشمال السوري كانت اضطرارية ويعود سببها إلى فشل الجانب التركي في إقامة المنطقة منزوعة السلاح وفق زعمه. من جانبه صرّح مبعوث النظام الأسدي إلى الأمم المتحدة، بشار الجعفري، الأربعاء، أنّ الولايات المتحدة ودول غربية تريد توريط تركيا في سوريا لحسابات تتعلق بروسيا. وقال “الجعفري” خلال لقاء مع قناة “الميادين” التلفزيونية، إنّ دول غربية تقول إنّ مسار أستانة لم يعد وارداً، وإنّ أمريكا تريد القضاء على هذا المسار لا سيما مع تطورات إدلب. وأكد في الوقت ذاته أنّ الصراع السياسي تحوّل إلى تصعيد عسكري ولا يمكن التهدئة حالياً في إدلب، حيث تشابكت الأمور وتعقدت هناك.

الضفة المحتلة – قُدس الإخبارية/ اعتقلت قوات كيان يهود، فجر الخميس، عدداً من الفلسطينيين بالضفة، فيما اندلعت مواجهات بين شبان فلسطينيين وقوات الاحتلال في الطيرة. فمن جنوب الضفة، اعتقلت قوات الاحتلال ثلاثة شبان بعد اقتحام منازلهم في مخيم الدهيشة جنوب بيت لحم. واقتحمت قوات الاحتلال ترافقها ناقلات الجنود، عدداً من المنازل في حي الطيرة برام الله، فيما اندلعت مواجهات مع عشرات الشبان ما أدى لإصابة ثلاثة بالرصاص المطاطي وعدد آخر بالاختناق. كما اقتحمت قوات الاحتلال بلدة بيتونيا قرب رام الله واعتقلت الشاب أحمد المالحي، كما اندلعت مواجهات في البلدة أطلق خلالها الجنود القنابل الغازية. وداهمت قوة عسكرية قرية “بيت سيرا” غربا، واعتقلت شاباً عقب اقتحام منزل أسرته. وتواصل قوات الاحتلال لليوم الخامس على التوالي، إغلاق مداخل عدد من القرى الغربية وسط احتجاز الأهالي والمركبات. وشمال الضفة، اعتقلت قوات الاحتلال، الخميس، شاب من كفر قدوم، على حاجز عسكري مفاجئ قرب مفرق جيت شرق قلقيلية. وأصيب طفل وشاب بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، والعشرات بحالات اختناق، الليلة الماضية، جراء مواجهات مع قوات الاحتلال، في مدينة قلقيلية.

مكتب فلسطين/ ضمن فعالياته الرافضة لصفقة ترامب وكل مشاريع المستعمرين، وتحت شعار: صفقة ترامب ستدوسها الخلافة وجيوش المسلمين, ينظم حزب التحرير في الأرض المباركة فلسطين وقفتين حاشدتين في كل من رام الله وجنين يوم السبت القادم, داعياً أهل فلسطين للمشاركة في هاتين الوقفتين للتأكيد على إسلامية قضية فلسطين ولاستنصار جيوش الأمة لتقوم بواجب تحرير مسرى رسول الله صلى الله عليه وسلم.

الجزيرة/ قفز عدد الوفيات وحالات الإصابة الناجمة عن فيروس كورونا في الصين خلال يوم الأربعاء بشكل كبير بعد تسجيل 242 حالة وفاة في يوم واحد بمقاطعة هوبي، إضافة إلى 15 ألف إصابة. وبعد إعلان السلطات عن الأرقام الجديدة بلغ عدد الوفيات 1355 شخصا على الأقل و60 ألف مصاب، في حين خرج 3441 مريضاً من المستشفيات بعد تماثلهم للشفاء. من جهتها، أكدت لجنة الصحة في مقاطعة هوبي -في تحديثها اليومي- وقوع 14,840 إصابة جديدة في هذه المقاطعة وسط الصين التي شكلت البؤرة التي بدأ منها انتشار الفيروس.

Thursday-akhbaar-syria.docx-2020_02_13.pdf