Take a fresh look at your lifestyle.

نشرة أخبار المساء ليوم الأحد من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2020/03/01

 

 

نشرة أخبار المساء ليوم الأحد من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا

  2020/03/01م

 

العناوين:

• صخب إعلامي وعسكري والنتيجة واحدة: تثبيت مؤامرة سوتشي.
• تحركات قطر تدعيم لإخوة العمالة لحساب بريطانيا.
• شتان ما بين الإسلام المعتدل والإسلام المبدئي.

 

التفاصيل:

 

الجزيرة:/ في إطار تثبيت مؤامرة سوتشي ولكن بإخراج جديد شنت القوات المسلحة التركية اليوم الأحد هجمات متعددة على قوات أسد، وأوقعت بها خسائر فادحة أول أيام ما بعد المهلة التي منحها الرئيس أردوغان لقوات نظام بشار الأسد للعودة إلى حدود اتفاق سوتشي. وأعلنت وزارة الدفاع اليوم في بيان عن إسقاط مقاتلتين لنظام أسد من طراز سوخوي 24 إثر مهاجمتهما مقاتلات تركية. كما أوضح البيان أن القوات التركية دمرت ثلاث منظومات دفاع جوي لنظام أسد، بينها واحدة تسببت في سقوط طائرة تركية مسيرة في إدلب. وكانت وسائل إعلام تابعة للنظام أفادت بأن القوات السورية أسقطت طائرة مسيرة تركية في محيط مدينة سراقب بريف إدلب، كما أعلنت وكالة الأنباء السورية الرسمية أن القوات التركية استهدفت طائرتين حربيتين سوريتين في إدلب وأن الطيارين هبطوا منهما بسلام. وبحسب وكالة الأناضول، فقد خرج مطار النيرب العسكري في حلب عن الخدمة بعد استهدافه من قبل الجيش التركي. وتتزامن هذه التطورات مع تكثيف الجيش التركي قصفه المدفعي وبالطائرات المسيرة لعشرات المواقع التابعة للنظام في ريفي إدلب وحلب منذ ليلة أمس، هذا و ستيب نيوز/ استمرت المعارك العنيفة والقصف الجوي من الطيران المسير التركي، الأحد، في مناطق ريف إدلب الجنوبي والشرقي، وسط إحراز فصائل االثوار بدعم تركي مزيداً من التقدم على محاور المحافظة. وقال مراسل وكالة ستيب نيوز/ في إدلب وريفها، إنَّ فصائل الثوار تمكنت من استعادة السيطرة على بلدات سفوهن والفطيرة وحزارين والدار الكبيرة وكفرموس وكوكبة وفليفل بريف إدلب الجنوبي، بعد معارك عنيفة ضد عصابات أسد. في حين استهدفت الفصائل رتلاً لعصابات أسد على محور قرية الدار الكبيرة جنوبي إدلب بعربة مفخخة نتج عنها عدد من القتلى والجرحى وتدمير آليات لقوات النظام السوري. كما استهدف الطيران المسيّر التركي عدداً من الآليات العسكرية وراجمات الصواريخ التابعة لنظام أسد على محاور سراقب ومعردبسة شرقي وجنوب شرقي إدلب، ما أدى لتدمير معظم الآليات. وأعلنت فصائل الثوارعن تدمير سيارتين عسكريتين محملتين بالذخيرة على أطراف مدينة سراقب من الجهة الشمالية، بعد استهدافهم بقذائف المدفعية الثقيلة، بالإضافة لتدمير دبابتين على محاور كفرنبل وحزارين جنوبي إدلب بصواريخ موجهة. ولفت ناشطون إلى سماع أصوات رشاشات الدفاع الجوي وأصوات إطلاق رصاص داخل اللواء 47 جنوبي مدينة حماة، وسط أنباء عن استهداف اللواء ومطار حماة العسكري بهجمات من الطيران التركي المُسيّر.

الأناضول/ على وقع أزمة اللاجئين المستحدثة تركيا بهدف ابتزاز أوروبا وصل ما يقرب من80 ألف مهاجر سوري مدينة أدرنة التركية على الحدود اليونانية وفي سياق متصل قال رئيس الوزراء المجري، فيكتور أوربان، الجمعة، إن “الاتحاد الأوروبي سيعقد قمته نهاية آذار المقبل، سيتناول خلالها أزمة الهجرة، لكننا سنعقد قبلها قمة تجمع دول مجموعة فيشغراد وتركيا لبحث الأزمة ذاتها”. وأضاف أوربان في تصريحاته قائلا: “نعم ستعقد مجموعة فيشغراد قمة مع تركيا، إذ تحدونا رغبة لنسمح بأنفسنا من الرئيس التركي (أردوغان) ما يمكن أن نواجهه خلال السنوات المقبلة (بخصوص اللاجئين)”. ومجموعة فيشغراد هي تحالف ثقافي وسياسي لأربع دول في وسط أوروبا وهم التشيك، والمجر،وبولندا وسلوفاكيا وهم جميعاً أعضاء في الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي (ناتو) يهدف لتعزيز التعاون في المجال العسكري، والثقافي، والاقتصادي، والطاقة فيما بينهم بالإضافة لتعزيز تكاملهم الأوروبي. وأشار رئيس الوزراء إلى أنه إذا كان فيروس “كورونا الجديد” يشكل الأجندة الرئيسية للعالم أجمع، فإن أزمة المهاجرين تبقى هي الأبرز، لافتًا إلى استمرار تدفق اللاجئين وشدد على أن بلاده لديها القدرة الكافية لوقف تدفق المهاجرين عند الحدود.

 

هبرلر/ أُصيب فلسطينيان بالرصاص المطاطي، وآخرون بحالات اختناق، الأحد، خلال مواجهات اندلعت مع جيش كيان يهود قرب قرية “قصرة”، جنوب مدينة نابلس، شمال الضفة الغربية المحتلة. وأفاد شهود عيان لوكالة الأناضول، أن “مستوطنين اعتدوا على فلسطينيين اثنين، كانا يرعيان أغنامهما بالقرب من القرية، ما دفع العشرات من الأهالي للتصدي للمستوطنين، قبل أن يقتحم الجيش الإسرائيلي المكان ما أسفر عن اندلاع المواجهات بالمكان”. وذكر شهود العيان أن “جيش كيان يهود اعتقل أحد الشبان خلال المواجهات”. وتشهد قرية “قصرة” اعتداءات متكررة من قبل المستوطنين الساكنين بالمستوطنات المحيطة بها، حيث يتعمدون التنكيل بأهالي القرية وممتلكاتهم، بحسب السكان، ومنظمات حقوقية.

 

أواخر شباط الفائت وعلى مدار ثلاثة أيام قام حاكم قطر بزيارة كل من الأردن وتونس والجزائر, وفي تعليق كتبه ل المكتب الإعلامي المركزي لحزب التحرير/ الأستاذ أسعد منصور بين فيه: أن بريطانيا هي من نصبت عائلة آل ثاني على قطر ليتوارثوا الحكم فيها مقابل أن يخدموها وينفذوا سياساتها. ولهذا السبب ربطت هذه العائلة مصيرها بالإنجليز ولأن بريطانيا ضعيفة أمام أمريكا رجحت أن يبقى حكام قطر تابعين لها على أن تقام فيها قاعدة عسكرية أمريكية حتى ترضى أمريكا. وبهذا الشكل تقوم قطر وتلعب الأدوار القذرة التي توكلها لها بريطانيا وهي في مأمن من أمريكا. ومن هنا جاء هذا التحرك الأخير لها نحو الأردن وتونس والجزائر، وهذه الدول تتبع السياسة الإنجليزية، فتريد قطر أن تدعم هذه الدول التابعة لحساب بريطانيا. وأوضح منصور أن وضع الأردن متزعزع جدا من الناحية السياسية والاقتصادية، وأهله ناقمون على النظام والأوضاع الاقتصادية فيه صعبة جدا لسرقات الملك وحاشيته والفساد متفش فيه كباقي دول المنطقة. فالبلد قابل للاشتعال في أي لحظة. وأما تونس والجزائر فتريد بريطانيا أن تدعم النظامين التابعين لها سياسيا واقتصاديا بواسطة قطر. وخاصة أن هناك أزمة ليبيا تؤثر عليهما، وبريطانيا تقف الآن كما تقف تونس والجزائر وراء حكومة السرّاج التابعة لها . وهذه الدول الثلاث ومن ورائها بريطانيا خائفة من نجاح حفتر عميل أمريكا في السيطرة على الحكم، وقد تقدم عسكريا حتى أصبح على بعد عدة كيلو مترات من وسط العاصمة طرابلس بعدما سيطر على شرق وجنوبي ليبيا بدعم أمريكا وعملائها مصر والسعودية والسودان وخادمتها روسيا وألاعيب رجلها أردوغان. وبالتالي كما يقول منصور: إن الصراع الإنجلو أمريكي ما زال محتدما في المنطقة، وهم يتصارعون بينهم على النفوذ والمصالح فيها، بجانب خططهم للقضاء على أي تحرك للأمة الإسلامية للتحرر من ربقة استعمارهم وللنهضة ولإقامة الخلافة الراشدة على منهاج النبوة وهي قضية الأمة المصيرية. ومن هنا يختم منصور كلامه: كان من أوجب الواجبات توعية الأمة على هذا الواقع المرير وتوجيهها نحو الصراع مع هذه الدول الاستعمارية وأدواتها الأنظمة والعملاء، والعمل على قلع هذه الأنظمة من جذورها من أفكار ودساتير وأنظمة وسياسات وأوساط سياسية، ونبذ كل الأحزاب والدعوات المروجة لفكر المستعمر من علمانية وديمقراطية وقومية ووطنية واشتراكية وليبرالية ونبذ كل مشاريعه وحلوله الاقتصادية والسياسية وإغلاق قواعده العسكرية وطرد جنوده. وبجانب ذلك العمل على نشر الفكر الإسلامي النقي والمفاهيم السياسية الصحيحة وتأكيد القضية المصيرية للأمة والعمل لها بكل إخلاص وصدق حتى يتحقق وعد الله سبحانه وبشارة رسوله e.

 

جريدة التحرير/ أكد رئيس المكتب الإعلامي لحزب التحرير في ولاية تونس د. الأسعد العجيلي إن حكومة إلياس الفخفاخ لن تختلف عن الحكومات السابقة، فهي لا تخرج عن كونها صناعة غربية، لها وظيفة محددة، هي حراسة المنظومة الغربية الرأسمالية وتنفيذ أوامر الغرب ومؤسساته المالية وحفظ مصالحهم، والأهم من ذلك كله: جريمة إقصاء الإسلام عن الحكم وحرمان الثورة التونسية من تغيير حقيقي يقلع الاستعمار ويسترجع سلطان الأمة وسيادة الشرع الحنيف. جاء ذلك في كلمة العدد لجريدة التحرير الصادرة الأحد في تونس, وأضاف د. العجيلي: أن حكومة الفخفاخ لن تحل الأزمة بل ستكون جزء منها في سياق تواصل نفس الأسباب التي أدت إلى فشل غيرها، ألا وهي المنظومة الغربية والنفوذ الأجنبي، متسائلا: هل يستقيم الظل والعود أعوج؟! وخلصت افتتاحية التحرير إلى القول: إن الحل الوحيد هو أن تتجدد أنفاس الثورة ومطالبها في التغيير الحقيقي والعيش الكريم وأن يكون الحراك تحت قيادة مخلصة واعية، تفكر من خارج الصندوق الأسود الذي وضعنا فيه الغرب، أي من خارج النظام الرأسمالي الديمقراطي، فتقدم لهذا الحراك مشروعا حضاريا ينبع من عقيدة الشعب التونسي وتراثه التشريعي، بعيدا عن سيطرة القوى الغربية ومؤسساتها المالية، فتؤدي إلى التغيير الحقيقي لأنها قيادة تستند في قرارها على سيادة الشرع الإسلامي وسلطان الأمة دون غيرهما.

sunday-akhbar01-033_2.pdf