Take a fresh look at your lifestyle.

نشرة أخبار الصباح ليوم الثلاثاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2020/03/03م

 

 

نشرة أخبار الصباح ليوم الثلاثاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا

  2020/03/03م

 

العناوين:

* على هامش تنفيذ اتفاق سوتشي: أحدث مجزرة ارتكبها الصليبيون الجدد تسفر عن أحد عشر شهيدا شرق إدلب
* إقرار تركي: درع الربيع شأنها شأن درع الفرات وغصن الزيتون ونبع السلام، تسليم البلاد والعباد إلى الجلاد
* زيارة هنية إلى موسكو: هل تعي “حماس” أن روسيا دولة مجرمة لا يتخذ معها إلا موقف العداء

التفاصيل:

وكالات/ في أحدث مجزرة ارتكبها الصليبيون الجدد، استشهد أحد عشر مدنيا، الاثنين، في غارات شنتها طائرات الاحتلال الروسي على بلدة الفوعة بمحافظة إدلب. وتمكنت الميليشيات النصيرية والإيرانية مدعومة بطيران الاحتلال الروسي، مساء الاثنين، من استعادة السيطرة على عدد من المناطق التي سيطرت عليها الفصائل الموالية لتركيا شرقي إدلب، فيما أفادت وكالات الأنباء المحلية بأن عصابات أسد المحلية والمستوردة وبحلول فجر الثلاثاء استعادت السيطرة على مدينة سراقب وقرى الترنبة وكفر بطيخ وجوباس وداديخ شرقي إدلب.

RT قبل اللقاء المقرر، الخميس، بين الرئيسين الصديقين الروسي والتركي. قال المتحدث الرئاسي باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، الاثنين إن: “موقف موسكو مما أسماها الأزمة السورية لم يتغير أبدا”. وأضاف: “نحن ملتزمون باتفاقات سوتشي، التي تدعم الحرب ضد (الإرهابيين)، ونعلّق أهمية كبيرة على التعاون مع الشركاء الأتراك”. معتبرا أن محادثات بوتين وأردوغان ستلقي وضوحا أكثر على الوضع في إدلب. وبما لا يختلف عن جوهر أدبيات الكرملين, الأناضول/ ومستنسخا مقدمات نبع السلام الأردوغاني شرق الفرات: أوضح الرئيس التركي أردوغان في كلمة ألقاها خلال مشاركته في فعالية لحزب العدالة والتنمية بالعاصمة أنقرة: أنه “منذ سنوات وتركيا تدعو لإنشاء منطقة آمنة في سوريا”. وفي معرض تعليقه على عملية درع الربيع، قال أردوغان: أقول لروسيا وإيران مجددا، ليست لتركيا أي مشكلة معكما في سوريا”. وقال نائب الرئيس التركي، فؤاد أقطاي، الاثنين، أن “عملية درع الربيع شأنها شأن درع الفرات وغصن الزيتون ونبع السلام، ستمنع إقامة دويلة (إرهابية) أو وقوع مأساة إنسانية على حدودنا”. وهو ما شرحه وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، خلال تصريحات أدلى بها، الاثنين، فقال: إن تركيا تقوم بمهمة إنسانية وعسكرية كبيرة من خلال عملية “درع الربيع” في إدلب، من أجل صون أراضيها” في حين, كانت الخارجية البريطانية أكثر وضوحا، في تبيان مضمون عنتريات دجّال الأناضول، فقالت الاثنين، إن الوزير دومينيك راب، خلال زيارته لأنقرة الثلاثاء، سيظهر دعم بلاده الحازم لجهود تركيا في مفاوضات وقف إطلاق نار عاجل ودائم في سوريا. وأضافت الوزارة في بيان، أن راب سيلتقي نظيره التركي مولود تشاووش أوغلو في العاصمة أنقرة.

الأناضول/ أجرى وفدان تركي وأمريكي، الاثنين في العاصمة أنقرة، مباحثات حول آخر التطورات في محافظة إدلب. وعقد وفد تركي برئاسة نائب وزير الدفاع، يونس أمره قره عثمان أوغلو اجتماعاً مع وفد أمريكي برئاسة جيمس جيفري، وفقاً لبيان وزارة الدفاع التركية. وأشار البيان إلى أن الوفدين تباحثا خلال الاجتماع حول مسائل ذات اهتمام مشترك، وقضايا الأمن والدفاع الإقليمي، وخصوصاً التطورات الأخيرة في إدلب. وعقب اجتماع الوفدين، التقى وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، المبعوث الخاص جيمس جيفري والسفير الأمريكي لدى تركيا ديفيد ساترفيلد. ووصل الوفد الأمريكي الأكثر خبثا، الاثنين إلى أنقرة، ويضم جيمس جيفري, المنسق الأمريكي للتحالف الصليبي وإنهاء ثورة الشام, ومندوبة واشنطن في الأمم المتحدة كيلي كرافت. التي ستجري، الثلاثاء، اجتماعات مع كبار المسؤولين الأتراك في أنقرة، تحت ستار مباحثات حول الوضع الإنساني في شمالي غرب سوريا. وقبل ذلك, التقى وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، الاثنين، مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا، جير بيدرسون. وأفاد تشاووش أوغلو عبر تغريدة على تويتر: “تبادلنا معلومات مع بيدرسون بشأن عملية درع الربيع”.

الأناضول/ قال الرئيس التركي أردوغان، إن الاتحاد الأوروبي لم يف بالتزاماته ملف اللاجئين. جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء البلغاري، بويكو بوريسوف، عقب لقائهما في العاصمة أنقرة. وحول الزيارة المرتقبة الثلاثاء لرئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل للحدود اليونانية التركية، قال أردوغان “أنصحه بمشاهدة ممارسات خفر السواحل اليوناني في بحر إيجة أيضا”. بينما دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اليونان ودول الاتحاد الأوروبي إلى ضرورة احترام حقوق اللاجئين السوريين الذين يسعون إلى العبور لأراضي هذه الدول قادمين من تركيا. جاء ذلك في المؤتمر الصحفي الذي عقده في نيويورك استيفان دوغريك، المتحدث باسم الأمين العام. وقال المتحدث الأممي، إن “غوتيريش يتابع عن كثب الوضع على الحدود اليونانية، ويشعر بالقلق على سلامة هؤلاء الناس الذين يتدفقون من تركيا على حدود اليونان”.

الأناضول/ قال رئيس دائرة الاتصال في الرئاسة التركية فخرالدين ألطون، إن عدم تعاون الاتحاد الأوروبي مع أنقرة أدى إلى تفاقم أزمة المهاجرين، واضطرار تركيا لفتح أبوابها أمام الراغبين بالتوجه نحو أوروبا. وشدد على أن هدف تركيا من عمليتها العسكرية الأخيرة في إدلب ضد النظام، وضع حد للأزمة الإنسانية، فضلا عن الحفاظ على وحدة الأراضي السورية.

الأناضول/ أعلنت المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، أن منطقة إدلب تحتاج لوقف إطلاق نار وتأسيس منطقة آمنة تستوعب النازحين. وقالت ميركل في مؤتمر صحفي ببرلين، الاثنين: “هناك حاجة لوقف إطلاق النار، فنحن بحاجة لمنطقة آمنة لمئات الآلاف من النازحين السوريين الموجودين على حدود تركيا”.

pal-tahrir.info / التقى وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف زعيم حركة حماس إسماعيل هنية في موسكو، وجاء في بيان الخارجية الروسية: “خلال الاجتماع، تمت دراسة الوضع الحالي في قطاع غزة، والجهود المبذولة لتحقيق تسوية دائمة وشاملة في الشرق الأوسط”. وصرح إسماعيل هنية لوكالة “سبوتنيك”، الاثنين، بأن روسيا لعبت دوراً مهماً في ملف المصالحة. في المقابل, ذكر تعليق نشره مساء الاثنين، المكتب الإعلامي لحزب التحرير – فلسطين: إن روسيا دولة عدوة للإسلام والمسلمين، ومجازرها في إدلب ما زالت مستمرة إلى الآن. وهذا الاجتماع ركون لظلمة قتلة. ولفت التعليق إلى الحرص الروسي على أمن كيان يهود قبل وبعد إعلان صفقة ترامب. وأوضح التعليق: إن مدح روسيا ومطالبتها بالتدخل وفق الشرعية الدولية ومشروع الدولتين هو سطحية سياسية، وتضييع لقضية فلسطين لا يختلف عما اقترفته منظمة التحرير، وشدد التعليق على أن دماء المسلمين واحدة وهم يد على من سواهم، وإن روسيا تريد ضرب هذا المفهوم، وعلى حركتي حماس والجهاد إدراك ذلك. وعلى الأمة التحرك لإسقاط الحكام الخونة وإقامة دولة الخلافة على منهاج النبوة، التي تحرر فلسطين وترد على روسيا وتؤدبها، والأصل في الحركات والفصائل أن يكون لها سهم في هذا الخير لا أن يرتموا في أحضانها ويطلبوا ودها ويضعوا قضايا المسلمين في يدها؟!

tuesday-akhbar1.pdf