Take a fresh look at your lifestyle.

نشرة أخبار الصباح ليوم الخميس من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2020/03/05م

 

 

نشرة أخبار الصباح ليوم الخميس من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا
2020/03/05م

 

العناوين:

• سقف أردوغان في موسكو: وقف إطلاق نار عاجل بإدلب, والعضّ بالنواجذ على الحل السياسي.
• بانتهاء مهمتها, وبحجة الضغط الشعبي: النقاط التركية المحاصرة إلى أقصى الشمال السوري.
• بذريعة الأوضاع الإنسانية: تتم المصالحة مع قاتل الأطفال والنساء في سوريا.

التفاصيل:

عربي21/ أعلن تلفزيون النظام، فجر الخميس، تعرض مناطق في حمص، والقنيطرة، إلى غارات من طائرات يهود. وذكرت الأنباء الرسمية “سانا”، أن الدفاعات الجوية تمكّنت من صد “العدوان” الذي استهدف المناطق الوسطى والجنوبية في سوريا. ونشرت وكالة “سانا” مشاهد قالت إنها تظهر جانبا من التصدي للغارات، ولفتت الوكالة إلى أن الغارات جاءت بعد تحليق مروحيات يهود فوق أجواء لبنان، والجولان المحتل. ولم يصدر عن جيش يهود أي تعليق حول الغارات.

المرصد السوري لحقوق الإنسان/ لا تزال الاشتباكات مستمرة بين الفصائل الموالية لتركيا وقوات النظام المجرم، على المحاور الغربية لمدينة سراقب وقرية آفس والترنبة شرقي إدلب. كما أحبطت الفصائل المقاتلة هجومين متتاليين على محور الحدادة بريف اللاذقية الشمالي، تزامنا مع قصف مدفعي مكثف استهدف ريف اللاذقية. وبعد سيطرتها على قرية الشيخ عقيل بريف حلب الغربي. أحرزت الفصائل تقدما جديدا تمثل بالسيطرة على تلة الراقم التي تتواجد فيها نقطة مراقبة تركية وفك الحصار عنها، وفي السياق, استنتج الكاتب التركي، دنيز زيرك، من: “خلال حوار مع نائب لحزب العدالة والتنمية أنهم يدرسون مع حزب الشعب الجمهوري المعارض نقل بعض نقاط مراقبة وقف إطلاق النار الواقعة في منطقة نفوذ النظام إلى أقصى الشمال السوري”. وفي مقال بصحيفة “سوزجو” التركية نقل الكاتب عن أحد أعضاء حزب الشعب الجمهوري تأكيده الأمر، وأبلغه أن نواب الحزب سيلتزمون الصمت وسيدعمون هذه الخطوة”. ويقول الصحفي التركي إن الرئيس أردوغان سيتظاهر بأنه اضطر لسحب القوات التركية من إدلب تحت ضغط شعبي.

الأناضول/ اختتم الأربعاء في العاصمة أنقرة. اجتماع مجلس الحكومة الرئاسية التركية، برئاسة الرئيس أردوغان، وذكرت الأناضول، أن الاجتماع استغرق 3 ساعات، دون مزيد من التفاصيل. وبحسب بيان أصدرته دائرة الاتصال في الرئاسة التركية. يتوجه أردوغان، إلى موسكو حيث سيلتقي الرئيس الروسي بوتين، الخميس. لتناول التطورات الراهنة في سوريا وخاصة في إدلب. بينما عقد الرئيس بوتين، الأربعاء، اجتماعا لمجلس الأمن الروسي، تناول خلاله زيارة أردوغان, والتطورات الأخيرة في محافظة إدلب.

الأناضول/ التقى الرئيس التركي أردوغان، الأربعاء، المندوبة الدائمة للولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة كيلي كرافت، في العاصمة أنقرة. وجرى اللقاء في المجمع الرئاسي، بعيدا عن عدسات وسائل الإعلام، وحضر اللقاء وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو. والأربعاء في أنقرة، التقى المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن، كيلي كرافت والمبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا جيمس جيفري. وأفاد بيان صادر عن الرئاسة التركية، أن اللقاء جرى مغلقا واستمر قرابة ساعة ونصف. وأوضح البيان، أن المجتمعين بحثوا الأزمة السورية، والقضايا الإقليمية، وفي مؤتمر صحفي قال المتحدث الرئاسي، إبراهيم قالن، إن هدف زيارة أردوغان، تحقيق وقف إطلاق نار عاجل في إدلب، في إطار اتفاق سوتشي. وأوضح قالن أن حل الأزمة السورية، يتمثل في إطار القرار رقم “2254” الصادر عن مجلس الأمن الدولي. وتابع “ينبغي إحراز تقدم في الحل السياسي، وإكمال اللجنة الدستورية أعمالها، وإجراء انتخابات شفافة ومفتوحة أمام المراقبين الدوليين، يتمخض عنها إدارة تعددية ديمقراطية”.

الأناضول/ حثّ الشبيح الأممي غير بيدرسون، الرئيسين بوتين وأردوغان، على التوصل لحل دبلوماسي للأزمة السورية، خلال اجتماعهما الخميس. وفي كلمة ألقاها، خلال مشاركته الأربعاء. باجتماع لوزراء الخارجية العرب، في القاهرة، دعا بيدرسون الدول العربية إلى الانضمام إليه في هذه الدعوة، وأعرب عن أمله في مساهمة جميع الدول العربية، في الدفع قدما باتجاه تنفيذ قرار مجلس الأمن 2254. وأشار بيدرسون إلى أن “سوريا تعاني من احتياجات إنسانية كبيرة”. واستطرد محذرا: “إذا لم تترسخ عملية سلمية جدية، هو أمر خطير جدا، سيؤدي إلى عواقب وخيمة على المنطقة.” المبعوث الأممي لفت كذلك إلى أن “الخطر الفوري يتمثل في تصعيد أكثر والمزيد من الحروب، وما يصاحبها من موت ونزوح كما يحدث في إدلب”.

hizb-ut-tahrir.info/ في ظل التصعيد الروسي والصمت التركي، أكد حزب التحرير: أنه يكثر الحديث عن الوضع الإنساني الصعب، تمهيداً للبدء بالحل السياسي الأمريكي بمصالحة قاتل الأطفال والنساء والشيوخ والعودة لنير العبودية من جديد وكأن شيئاً لم يكن، وأوضح القسم النسائي في المكتب الإعلامي المركزي لحزب التحريرفي بيان صحفي أصدره الاثنين, 02 آذار: أنه وبعد موعد نهاية شباط الذي أعطاه النظام التركي للنظام البعثي المجرم كي يكمل مهمته. تعقد قمم ومؤتمرات تستمر ربما لأيام بل ولأشهر، وكلها تحت غطاء حقن دماء المدنيين وإيجاد منطقة آمنة لهم، بينما هي في حقيقتها لكسب الوقت الكافي ريثما يتم إخراج ما اتُفق عليه وراء الكواليس وبلبوس جديد، لفرض الأمر الواقع بإعادة سيطرة نظام أسد من جديد على كامل الأراضي السورية والقضاء على كل التضحيات الجسام التي قدمها المخلصون في سبيل رفع ظلم النظام البعثي الجائر.

الأناضول/ بحث رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، الأربعاء، والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، ملف سوريا، وأفاد بيان لمكتب رئاسة الوزراء البريطانية، أن الزعيمين تباحثا هاتفياً بشأن الأوضاع الراهنة في سوريا, وعقب ذلك, بحث الرئيس التركي أردوغان، خلال اتصال هاتفي الأربعاء، مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، ملف “إدلب” وقضية اللاجئين. بدوره, وصف ينس ستولتنبرغ، الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو)، الوضع في سوريا بـ “المعقد والمربك للغاية”. وفي مؤتمر صحفي عقده، الأربعاء، في العاصمة الكرواتية زغرب. دعا ستولتنبرغ روسيا ونظام أسد إلى إيقاف الهجمات على وجه السرعة. وشدد ستولتنبرغ، على ضرورة إيجاد حل سياسي للأزمة السورية.

الأناضول/ دعا وزير الخارجية الهولندي ستيف بلوك، لإنشاء منطقة حظر جوي في سماء إدلب، بهدف الحيلولة دون وقوع أزمة إنسانية جديدة في المنطقة. وأكد بلوك، في بيان خطي أصدره الخميس، على ضرورة قيام أوروبا بإعلان أنها تأخذ الهواجس الأمنية التركية على محمل الجد. مطالبا بتشكيل آلية مراقبة دولية أيضا في إدلب.

arab48/ خلافا لما كان يدعيه لترويج خطة الإملاءات الأمريكية اليهودية أو ما سماها “صفقة القرن”، بأنها وضعت للتوصل إلى السلام في الشرق الأوسط. وفي تصريحات أمام لجنة في مجلس الشيوخ الأمريكي، نقلتها القناة 13 العبرية، مساء الأربعاء. قال مستشار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وصهره، جاريد كوشنر، إن “صفقة القرن” “لا تهدف لإحراز تقدم نحو حل الصراع” في فلسطين، وعرض كوشنر خلال إحاطته هدفي الخطة الأمريكية، وأوضح أنها تهدف أساسا لـ”وقف تدفق المليارات التي تقدمها دول العالم إلى الفلسطينيين، ومنع التوسع الاستيطاني – دون أي تقدم نحو حل النزاع”.

Thursday-akhbaar-syria1.docx-2020_03_05.pdf