Take a fresh look at your lifestyle.

نشرة أخبار الصباح ليوم الأحد من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2020/03/08م

 

 

نشرة أخبار الصباح ليوم الأحد من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا
2020/03/08م

 

العناوين:

• الهدنة المزعومة تسمح لقوات النظام التقدم بجبل الزاوية دون مقاومة, و “هيئة تحرير الشام” تشكر تركيا
• بعد نزوح أكثر من مليون: الرئاسة التركية تبرر اتفاقها مع الروس بمنع مساعي النظام لتفريغ المنطقة
• بعيدا عن التبسيط والتسطيح: الإرهاب في تونس وغيرها: حجّة لتبرير الاستعمار ووأد الثورات

التفاصيل:

في ظل وقف إطلاق النار المزعوم بين الروس والأتراك. سيطرت عصابات أسد، مساء السبت، على قريتي معارة موخص والبريج في جبل الزاوية بريف إدلب الجنوبي، بينما أعلن المركز الروسي للمصالحة في سوريا التابع لوزارة الدفاع الروسية، مساء السبت، أن المسلحين المتمركزين في محافظة إدلب في الشمال الغربي انتهكوا نظام وقف إطلاق النار19 مرة. خلال الساعات الـ 24 الماضية”. في حين, أكد وزير الدفاع التركي خلوصي أكار أن الهدنة صامدة. في المقابل, أصدرت “هيئة تحرير الشام” السبت بياناً عبرت فيه عن شكرها لتركيا. فيما يخص موقفها من الاتفاق بين تركيا وروسيا، مطالبة إياها بالعمل على إعادة المدنيين إلى بيوتهم وبلداتهم التي هجِّروا منها.

الأناضول/ قال رئيس دائرة الاتصال في الرئاسة التركية فخر الدين ألطون، السبت، أن بلاده ستبذل قصارى جهدها للحفاظ على وقف إطلاق النار في منطقة إدلب. جاء ذلك في سلسلة تغريدات نشرها ألطون عبر “تويتر”، وشدد على أنه بالتوازي مع هذه الجهود؛ فإن الاتفاق الروسي التركي سينقذ أرواح المدنيين، وسيمنع تدفق موجة جديدة من اللاجئين من إدلب. وأضاف: “لن نسمح للنظام الذي انتهك جميع الاتفاقات السابقة، بانتهاك هذا الاتفاق”. وأفاد بأن تركيا تواصل العمل مع روسيا ومع الولايات المتحدة من أجل إرساء ما أسماه الاستقرار في سوريا. وقال إن الأولوية التركية هي الحيلولة دون نزوح مزيد من الناس من مناطقهم، ومنع مساعي النظام لتفريغ المنطقة من سكانها.

الأناضول/ قال رئيس الوزراء اللبناني حسان دياب، مساء السبت، أن بلاده باتت على مشارف أن تصبح البلد الأكثر مديونية في العالم. وأضاف دياب، في كلمة متلفزة، أن لبنان يواجه استحقاقات لسندات بقيمة 4.6 مليارات دولار في 2020، وأنه سيتخلف عن سداد ديونه لأول مرة في تاريخه؛ ولفت إلى أن الدين العام في لبنان تخطى 90 مليار دولار وأدى إلى تدني مستوى احتياطي العملة الصعبة. وأضاف أن أكثر من 40% من اللبنانيين قد يجدون أنفسهم تحت خط الفقر بسبب السياسات الاقتصادية للحكومات السابقة. وتابع دياب: “الدين العام أصبح أكبر من قدرة لبنان على تحمله وأكبر من قدرة اللبنانيين على تسديد فوائده وكل الاقتصاد اللبناني بات أسير تلك السياسات”. وانطلقت، السبت، تظاهرات في مدن لبنانية مختلفة تحت شعار “مش دافعين”، رفضا لدفع سندات اليوروبوندز قريبة الاستحقاق.

Alhurra / ارتفع عدد أمراء النظام السعودي المقبوض عليهم خلال الساعات الماضية إلى أربعة، وأشارت صحيفة “واشنطن بوست” إلى أنه خلال الساعات الماضية تم اعتقال الأمير نايف نجل الأمير أحمد بن عبد العزيز شقيق الملك سلمان، وكانت تقارير صحفية تحدثت عن اعتقال الأميرين أحمد بن عبد العزيز، ومحمد بن نايف، ولي العهد السابق، صباح الجمعة الماضي. وذكرت الصحيفة أن السلطات السعودية وجهت للأمراء تهمة الخيانة، والتي قد تعرضهم لعقوبة الإعدام. صحيفة ميدل إيست أي الإنكليزية، بدورها أكدت أن عدد الأمراء المعتقلين بلغ 20 أميراً، كانوا يخططون للانقلاب على ولي العهد، وأنهم تواصلوا مع قوى إقليمية للانقلاب على الملك. وقال مسؤول حكومي أميركي سابق لصحيفة “نيويورك تايمز” أن الملك سلمان هو من وقع على أوامر القبض، وليس ولي العهد.

الأناضول/ ينطلق في قطر، الأحد، تمرين “الحارس المنيع 2020” العسكري، وسط مشاركة من عدة دول بينها تركيا. وأعلنت وزارة الدفاع القطرية، في بيان، أن التمرين سينطلق الأحد بمشاركة قوات من عدة دول عربية وأجنبية، حتى 27 آذار/مارس الجاري. ويشارك في التمرين قوات عسكرية من الأردن وتركيا والمغرب وباكستان وسلطنة عُمان والولايات المتحدة وفرنسا ورواندا وحلف شمال الأطلسي “ناتو”. ويتكون التمرين من سيناريوهات وتدريبات تسهم في تهيئة وتدريب القوات المشاركة، للاستجابة لأي تهديد أمني عابر للحدود.

تناولت جريدة التحرير/ العملية الإجرامية التي استهدفت دورية أمنية بمحيط السفارة الأمريكية في تونس، يوم الجمعة 6 آذار/مارس معتبرة أن التذكير بمفردات سياقها الدولي والمحلّي بات ضروريا. جاء ذلك, صباح الأحد, في مقال كتبه د, الأسعد العجيلي, رئيس المكتب الإعلامي لحزب التحرير – تونس, لافتا إلى أن التوقيت، جاء في وقت اشتد الصراع بين أمريكا وبريطانيا حول ليبيا، وبعد أيام قليلة من تحذير الخارجية البريطانية من استهداف المصالح البريطانية والغربية في تونس، وأكد د, العجيلي: أن العمليات الإجرامية هي من صميم وسائل الدول الكبرى في بعث رسائل للخصوم أو خلق الفراغ الاستراتيجي في البلاد التي تريد التحكم في قرارها ونهب ثرواتها، وأردف العجيلي: لا شيء يثبت علاقة مباشرة بين “زرّ” سياسي ما، والبرنامج الميداني لمنفذي الهجوم، الذين ينتمون إلى حركات تتبنى العنف، وتاريخها يؤكد أنها مرتع للمخابرات ومحل اختراقات ولا يستبعد أن تكون هذه العملية القذرة بصمات مخابراتيّة معادية للثّورة بالتنسيق مع قوى دولية وبعض المستفيدين داخليا، ولنا في عملية المنيهلة المفتعلة خير مثال. وختم د, العجيلي مقاله في جريدة التحرير: المؤلم هو أن هذه العملية الإجرامية التي تستهدف دماء المسلمين من الأمن والجيش ليست الأولى ولن تكون الأخيرة، إذا لم تفكك هذه الظاهرة وتربط ببعدها الدولي والمحلي بعيدا عن التبسيط والتسطيح.

sunday-akhbar1.pdf