Take a fresh look at your lifestyle.

نشرة أخبار الظهيرة ليوم الأحد من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2020/03/08م

 

 

نشرة أخبار الظهيرة ليوم الأحد من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا
2020/03/08م

 

العناوين:

• بعد أن كفاها الاتفاق التركي- الروسي مؤنة التقدم عسكريا, عصابات أسد تنسحب من قريتين احتلتهما مساء السبت.
• عصابات النظام تشن حملة اعتقالات لعناصر التسويات بريفي حماة وحمص, ومقتل عدد من عناصرها بريف الرقة.
• “المستقبل الذي تريده الأمم المتّحدة للأسرة المسلمة”؛ فاقد الشيء لا يعطيه.

التفاصيل:

سمارت – إدلب/ بعد أن كفاها الاتفاق التركي- الروسي مؤنة التقدم عسكريا, عبر فتح طريق إم4 وحمايته بالدوريات الروسية التركية, انسحبت عصابات أسد من قريتين استولت عليهما مساء السبت في منطقة كفرنبل (جنوب مدينة إدلب). وقال مصدر عسكري من “الفصائل”، إن العصابات انسحبت بعد منتصف الليلة الماضية، من قريتي البريج ومعرة موقص، دون أي اشتباكات مع الفصائل. وكانت عصابات أسد سيطرت السبت، على القريتين ومعمل السيراميك بقربهما، وذلك بثاني أيام الهدنة المزعومة. وأشار المصدر أن العصابات عادت إلى مواقع سيطرتها قبل سريان الهدنة, حتى حاجز المعصرة بمدينة كفرنبل. ولم يوضح المصدر سبب انسحاب العصابات من القريتين.

بلدي نيوز – حلب/ استشهد مدني وأصيب آخرون بجروح، الأحد، جراء انفجار عبوة ناسفة في مدينة عفرين بريف حلب الشمالي. وقال ناشطون؛ إن العبوة انفجرت صباح الأحد، بسيارة أحد المدنيين في مدينة عفرين، ما أدى إلى استشهاد مدني في حصيلة أولية وإصابة آخرين بجروح “لم تعرف حصيلتهم”. في سياق آخر جرح أربعة عناصر من (قسد) ليلة الأحد، باشتباكات مع فصائل “الجيش الوطني” المصنع تركيا شمال مدينة الرقة. وقال مصدر عسكري من الميليشيات، إن اشتباكات وصفت بالعنيفة اندلعت بين الطرفين على أطراف بلدة عين عيسى شمال الرقة، بالتزامن مع قصف بالمدفعية على مواقع “قسد” على محاور قرى صيدا والمخيم والخالدية والهيشة والفاطسة.

بلدي نيوز/ شنت مخابرات النظام حملة اعتقالات واسعة طالت عشرات العناصر من فصائل التسويات في بلدة “عقرب” والقرى المحيطة بها بريف محافظتي حمص وحماة. وأفاد ناشطون، أن مخابرات النظام اعتقلت 10 شبان من من قرية الحولة بريف حمص الشمالي، و 6 أشخاص من قرية عقرب بريف حماة الجنوبي خلال اليومين الماضيين. وأوضحت أن أسباب الاعتقال تعود لعمل بعض العناصر سابقا في الفصائل، فيما تشير بعض المعلومات إلى توجيه أجهزة الأمن تهمة محاولة الانشقاق لبعض المعتقلين أثناء مشاركتهم في معارك معرة النعمان بريف إدلب.

بلدي نيوز/ قتل 13 عنصرا من عصابات النظام وأصيب أكثر من 20 آخرين، جراء وقوعهم في كمين نصبه تنظيم “الدولة” في بادية الرصافة جنوبي غربي ناحية المنصورة بريف الرقة الغربي. وأفادت مصادر محلية، أن دوريات النظام كانت متجهة للبحث عن مواقع خلايا التنظيم في البادية، إلا أن الأخير أوقعهم في كمين محكم وتمكن من قتل وجرح العشرات، فيما لاذ البقية بالفرار إلى الحواجز بالقرب من الرصافة. في سياق آخر قتل مدنيان من رعاة الأغنام السبت، ذبحا بالسكاكين على يد مجهولين قرب قرية خاضعة لسيطرة عصابات النظام تتبع لمدينة معدان شرق مدينة الرقة. وقال مصدر من أقرباء الضحايا, إن أهالي القرية عثروا على جثتي الشابين أحمد وعبد الله العسكر مقتولين قرب قرية” المغلة” ويبدو عليهما آثار ذبح بالسكاكين، مضيفا أن الحادثة صحبها سرقة 200 رأس غنم كانت مع الضحيتين.

سمارت – الرقة/ اعتقلت ميليشيات (قسد) السبت، شبانا مدنيين على خلفية احتجاج في قرية شرق الرقة. وقال مصدر عسكري من الميليشيات إن قوة من الأخيرة اعتقلت 14 شابا من قرية العواد، وذلك بعد تعرض دورية تابعة لها للضرب من قبل الأهالي احتجاجا على إهانة إمرأة من قبل موظفين من “الإدارة الذاتية” أثناء توزيع مخصصات المازوت على العوائل. وأضاف المصدر أن عناصر من “الميليشيات” أطلقوا النار في الهواء لتفريق الأهالي الغاضبين، قبل أن تصل تعزيزات عسكرية إلى القرية وتعتقل الشبان، مشيرا أن المعتقلين نقلوا لمقر “القيادة العامة للأمن الداخلي” في الرقة التابع لـ “الإدارة الذاتية”.

القدس المحتلة – قدس الإخبارية/ اعتقلت قوات كيان يهود، صباح الأحد، 4 فلسطينيين من البلدة القديمة بالقدس المحتلة. وذكرت مصادر محلية، أن قوات الاحتلال داهمت منزل شقيقين في حارة السعدية من البلدة القديمة واعتقلتهما. كما اعتقلت أيضاً شقيقين آخرين من منزلهما في البلدة القديمة. في سياق آخر سمحت شرطة الاحتلال لعشرات المستوطنين اليهود باقتحام باحات المسجد الأقصى المبارك صباح الأحد من “باب المغاربة”. وأفادت مصادر فلسطينية أن شرطة الاحتلال أمّنت الحماية لـ49 مستوطناً يهودياً، حيث تجولوا في باحات المسجد من “باب المغاربة” وحتى “باب السلسلة”. وأضافت المصادر أن اثنين من ضباط الاحتلال اقتحموا المسجد أيضاً خلال الجولة ذاتها، وسط تواجد عناصر من القوات الخاصة التابعة للشرطة في الباحات.

مكتب تونس/ أعلنت وزارة المرأة والأسرة التونسية, أنها بصدد الإعداد للقمة العالمية للأسرة في إطار الاحتفال باليوم العالمي للأسرة بالشراكة والتعاون مع المنظّمة العالمية للأسرة والمنظّمة التونسية للتّربية والأسرة وبمشاركة 80 دولة. وبيّنت الوزارة أهداف القمّة زاعمة أنّ المنظّمة العالمية للأسرة ستواصل التركيز على إدماج كل الأسر في مخطّط التّنمية المستدامة الذي يركّز على إنهاء الفقر والجوع. وفي هذا الصدد, أكد القسم النّسائي لحزب التّحرير في ولاية تونس: أنّ العالم يحتفل بهذا اليوم عاما بعد عام دون تسجيل أي تغيير إيجابي للأسرة التي تردت اقتصاديا واجتماعيا، بل وفشلت هذه القمم في القضاء على الفقر في الدول الغربية، فما بالنا في البلاد الإسلامية؟!. وذكّر القسم النسائي في بيان صحفي: أنّ حكومات الأنظمة العلمانية لم تكن قادرة على تحقيق التنمية الداخلية للدولة، فما بالك بالأسرة؟! وأرجع البيان هذا الفشل: لجشع النظام الاقتصادي الرأسمالي المطبق والقائم على إفقار الشعوب ونهب الثروات ويعتمد سياسة ممنهجة لبيع البلاد والعباد حتى تلتجئ للقروض والمساعدات المشروطة. واستنكر البيان: الشعار الذي وُضع لهذه القمّة “لنبني المستقبل الذي نريد” واعتبره من قبيل دس السّمّ في الدّسم لأن المستقبل المتحدّث عنه هو الذي تريده الأمم المتّحدة للأسرة المسلمة. مبينا: أنه بالرجوع للمسار التّاريخي للأسرة يلاحظ , أنه ليس إلّا تغريبا لها وفصلها عن دينها. وختم القسم النسائي بيانه معلنا: تصديه لأيّ محاولة تهدف لتدمير الأسرة المسلمة, والتّجارة بمشاكلها التي فُرضت عليها. موجّها النّداء إلى العقلاء والحكماء والمخلصين من أهل القوّة والمنعة في بلد الزّيتونة إلى الوقوف سدّا منيعا أمام هذا التّدخّل السافر في شؤون الأمّة؛ وذلك باستئناف الحياة الإسلاميّة الذي سيحفظ الأسرة المسلمة لتكون كما أرادها الله منتجة للقادة والمصلحين.

وكالات/ واصل فيروس كورونا المستجد انتشاره في أنحاء العالم، متسببا بمقتل أكثر من 3587 شخصا، وإصابة قرابة 105 آلاف شخص في 100 دولة وإقليم حول العالم. ففي الصين أعلنت السلطات ارتفاع عدد الوفيات نتيجة الإصابة بفيروس كورونا إلى 3099 بعد تسجيل 27 حالة وفاة جديدة اليوم، كما تمّ تشخيص 44 إصابة جديدة. وقُتل السبت أربعة أشخاص على الأقل بعدما انهار فندق كان يُستخدم لعزل المصابين بالفيروس، حيث تم إخراج 42 من تحت الأنقاض، بينهم خمسة جرحى في حالة خطيرة. وفي ماليزيا ارتفع عدد الإصابات إلى 93 شخصا. كما ارتفع عدد حالات الإصابة في اليابان إلى 1159. وفي كوريا الجنوبية تم اكتشاف 93 حالة إصابة جديدة حتى ساعة متأخرة مساء السبت، ليصل مجمل عدد الحالات إلى 7134. أما في إيران فقد قالت السلطات، إنه تم تسجيل 49 وفاة جديدة جراء الفيروس مما يرفع عدد الوفيات إلى 194. كما سجلت 1076 إصابة جديدة بالمرض خلال الساعات 24 الماضية، ليصل إجمالي عدد المصابين إلى 5823. بينما قالت هيئة الحماية المدنية الإيطالية إنها سجلت أكثر من 1200 إصابة جديدة بالفيروس، ليرتفع مجموع الإصابات في البلاد إلى 5883 حالة، بينما توفي 36 شخصا ليصل مجموع الوفيات إلى 233 حالة. فيما قالت وزارة الصحة الإماراتية السبت إن مجموع المصابين لديها ارتفع من 30 إلى 45. وفي الكويت أعلنت وزارة الصحة اكتشاف ثلاث حالات جديدة ، ليرتفع العدد الإجمالي للإصابات في الكويت إلى 61. وفي قطر أعلنت السلطات السبت اكتشاف حالة جديدة مصابة بكورونا، ليصل عدد المصابين في البلاد إلى 12. أعلنت وزارة الصحة في إقليم كردستان شمالي العراق تسجيل ثاني إصابة في المحافظة، ليرتفع بذلك عدد المصابين في عموم العراق إلى 56. وفي فلسطين تم تسجيل ثلاث إصابات جديدة في بيت لحم، ليرتفع العدد في المحافظة إلى 19. بينما ارتفع عدد الإصابات بالفيروس في أمريكا لأكثر من 400، وبلغت حصيلة الوفيات 19. وفي بلغاريا تم تسجيل أول أربع إصابات في البلاد. كما أعلنت السلطات الأرجنتينية تسجيل أول وفاة لديها والأولى في أمريكا اللاتينية.

sunday-akhbar2.pdf