Take a fresh look at your lifestyle.

نشرة أخبار المساء ليوم الثلاثاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2020/03/10م

 

 

نشرة أخبار المساء ليوم الثلاثاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا

2020/03/10م

 

العناوين:

• شاد العدو على أرضي مصانعه ولم تشيدوا سوى سجن ومعتقل
• كغيرها من بلدان المسلمين: لن تحل مشكلة أفغانستان إلا بالخلافة الراشدة على منهاج النبوة.
• إلغاء الخلافة في ذكراها التاسعة والتسعين .. حزب التحرير يذكر الأمة: أقيموها قبل المئة.

 

التفاصيل:

 

المرصد السوري لحقوق الإنسان/ نفذت عصابات أسد قصفا صاروخيا مكثفا على مواقع تسيطر عليها القوات التركية والفصائل الموالية لها بريف تل أبيض شمال الرقة، دون معلومات عن خسائر بشرية, في حين قصفت القوات التركية قرية دبس الواقعة على أوتوستراد الحسكة – حلب غرب بلدة عين عيسى بنحو 4 كلم, وعلى صعيد آخر قتل قيادي في فصيل “جيش الإسلام” متأثراً بجراحه التي أصيب بها جراء انفجار عبوة ناسفة استهدفت سيارته بمنطقة الباب شمال شرق حلب يذكر أن القتيل هو “رئيس الهيئة الشرعية في جيش الإسلام”، وأما في مدينة عفرين شمال غرب حلب فقد انفجرت عبوة ناسفة بسيارة صباح الثلاثاء، ما أدى لإصابة شخص على الأقل بجراح. وأما في ريف دير الزور الشرقي فإن المدعو “أ.خ” من أبناء مدينة الميادين عمد إلى تشكيل مليشيا جديدة تضم المئات من عشيرته وباتت تتبع للحرس الثوري الإيراني، ليقوم متزعم المليشيا بعد ذلك من التوجه لحاجز “الفرقة الرابعة” بشارع الكورنيش في مدينة الميادين والطلب منهم إخلاء الحاجز وبأن المليشيا المستحدثة هي من ستقوم بحماية المنطقة هناك، إلا أن عناصر الحاجز رفضوا الانسحاب لتندلع على إثرها اشتباكات عنيفة بين الطرفين، قتل خلالها عنصر من “الدفاع المدني” تصادف وجوده بالقرب من المنطقة بالإضافة لإصابة مدنيين، وانتهت الاشتباكات بانسحاب “الفرقة الرابعة” من الحاجز وسيطرت المليشيا عليه.

 

ستيب نيوز/ كشفت وسائل إعلام محلّية أنّ روسيا تتجه لتشكيل ميليشيا جديدة في حلب مكونة من الميليشيات التي تدعمها في المدينة وعلى رأسها ميليشيا “آل بري والعساسنة” إضافةً لبعض الميليشيات المحلية الأخرى. ومن المزمع أن يحمل التشكيل الجديد اسم “قوات الدفاع المحلي” وأن يكون برئاسة القيادي في ميليشيا آل بري “كنان أبو الحسن” الذي سبق أن أعلن حلب الشرقية تابعة لحكمه. وكانت ميليشيا الدفاع الوطني أعادت هيكلة نفسها بتشكيل جديد ولكن تحت مسمى آخر وهو “درع الوطن”، وقد كان الشعار الرئيسي لتلك الميليشيا هو “صد العدوان التركي على الأرض السورية”، وجاءت بقيادة المدعو “أحمد ديري”. إلا أنّ عصابات نظام أسد والميليشيات المدعومة من روسيا بقيادة المدعو “كنان أبو الحسن” لم تعترف بهذا التشكيل، ولم تعطهم أي أهمية على جبهات القتال في حلب وإدلب. يذكر أنّ حلب عادت إلى حكم الميليشيات من جديد بعد فرض عصابات أسد والميليشيات التابعة لها سيطرتها المطلقة على المدينة ومعظم ريفها بعد انسحابات الفصائل التي حصلت مؤخرا أمامها، في الوقت الذي تحاول فيه روسيا ضبط تلك الميليشيات تحت جناحها.

 

زمان الوصل/ في جديد إجرامه انتهى نظام أسد في شهر شباط الماضي، من إكساء وإكمال كافة المرافق التابعة لسجن “حسياء” أو ما يطلق عليه النظام “مركز التأديب العسكري ويقع هذا السجن في الجهة الغربية من طريق “حمص دمشق”، في الجهة المقابلة لمدينة “حسياء” الصناعية تماماً، وتقسم كتلة السجن الرئيسية إلى قسمين متناظرين قسم شمالي وجنوبي، ويتصل القسمان ببعضهما البعض عبر البناء الرئيسي المتوسط لكلا الكتلتين، وفي كل قسم من هذين القسمين 8 كتل طابقية وكل كتلة مؤلفة من ثلاثة طوابق، وهذه الكتلة الطابقية متصلة مع بعضها البعض بشكل مدروس، ويضم السجن العشرات من المنفردات والعشرات من الصالات الجماعية, وحسب ناشطين فإن نظام أسد بدأ بنقل بعض السجناء العسكريين من سجن “صيدنايا” وسجن “البالوني” وسجون أخرى إلى هذا السجن مطلع الشهر الحالي.

 

زمان الوصل/ بتصريحات تستخف بعقول الناس قال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، إن روسيا حذرت نظام أسد بصرامة، بشأن انتهاك وقف إطلاق النار في محافظة إدلب شمال غربي البلاد. جاء ذلك في كلمة له خلال مشاركته في اجتماع محرري الأناضول بالعاصمة أنقرة. وقال تشاووش أوغلو في هذا السياق: “أمس حدث خرق من قبل النظام وروسيا حذرته بصرامة”. وأضاف أن الجنود الأتراك سيقومون بما قاموا به سابقا، في حال حاول النظام التقدم رغم وقف إطلاق النار في إدلب. وحسما للجدل حول المناطق التي تقدم إليها نظام أسد مؤخرا بتواطؤ فصائلي تركي تابع الوزير التركي قائلا: “جنوب الطريق الدولي “M4″ سيخضع للرقابة الروسية وشماله سيكون تحت رقابتنا”. وأكد تشاووش أوغلو أن بلاده تواصل العمل من أجل وقف إطلاق نار دائم في إدلب.

 

في 3 آذار، أجرى ترامب، بحضور زلماي خليل زاده، مكالمة هاتفية مع الممثل السياسي لحركة طالبان وصفها بالجيدة. ترامب أخبر برادر أن بومبيو سيلتقي قريباً بالرئيس الأفغاني حتى تتم إزالة الحواجز التي تعترض المحادثات بين الأفغان. إلى جانب ذلك، حث الملا برادار الرئيس ترامب على اتخاذ خطوات حازمة في سحب القوات الأجنبية من أفغانستان، لبناء علاقات إيجابية مع الأفغان في المستقبل، ولمنع أي شخص إذا حاول انتهاك شروط الاتفاقية الموقعة وإشراك أمريكا بشكل أكبر في هذه الحرب الطويلة. وفي تعليق كتبه ل إذاعة المكتب الإعلامي المركزي لحزب التحرير/ سيف الله مستنير رئيس المكتب الإعلامي لحزب التحرير في ولاية أفغانستان قال فيه: بعد هزيمتها عسكريا انتصرت أمريكا سياسيا وستتظاهر أيضاً وكأنها ملتزمة بالشروط. بينما يمكن للمرء أن يرى بوضوح كيف انتهكوا الشروط في 4 آذار بعد أيام قليلة فقط من توقيع اتفاق السلام.. وقال مستنير يمكن أن تؤدي هذه التصريحات أيضاً إلى حدوث صدوع وانعدام ثقة واسع النطاق بين صفوف طالبان، مما يجعل من الصعب للغاية على قيادة طالبان معالجة هذه القضايا في ظل هذه الظروف الفوضوية. البعد الآخر لهذه اللعبة القذرة هو إدارة وقف إطلاق النار مع قوات الاحتلال الأمريكي مع استمرار الحرب مع القوات الأفغانية، والتي سوف تقوض بشكل غير مسبوق شعبية طالبان في نظر الجمهور. وبين مستنير أن مجرد قبول طالبان لشروط الاتفاقية قد تخلت عن الجهاد وعن انتماءاتها الأيديولوجية الدولية مع الجماعات الجهادية، وأكدت من جديد سقوطها في هوة نظام الدولة القومية في ظل النظام الدولي الحالي بقيادة أمريكا. ونصح مستنير المجاهدين المسلمين والأفغان بإدراك الأبعاد المختلفة لهذه اللعبة الأمريكية القذرة، والضغط على السياسيين الأفغان والقادة المؤثرين وطالبان لإيقاف هذا السيناريو الخطير وختم التعليق بتأكيد أن الحرب الأفغانية لن تنتهي بمجرد توقيع الاتفاقات لأن مشكلة أفغانستان ليست مشكلة داخلية، بل مشكلة إقليمية وعالمية. لن يتم حل هذه المعضلة حتى يتحد المسلمون تحت مظلة واحدة ويقيموا دولة الخلافة الراشدة الثانية.

مع دخول شهر رجب ومرور تسعة وتسعين عاما على هدم دولة الخلافة! تساءل المهندس صلاح الدين عضاضة مدير المكتب الإعلامي المركزي لحزب التحرير/ هل ستقيمها الأمة اليوم قبل ذكراها المئة؟! وأضاف المهندس عضاضة في بيان صحفي: ما زلنا نرى الخلافة يعاد ذكرها في كل حين في الأوساط وبين الناس وعلى البرامج وفي المقالات. فالخلافة أمست رأيا عاما بين المسلمين، وجميعهم متحيرون كيف تعود!. ولفت البيان إلى: أن عظمة الأمة الإسلامية لا تنفك عن اكتمال ثلاثي مستلزمات العظمة عند الأمم ألا وهو “الأمة والمبدأ والدولة”. أما الأمة فهي موجودة، وهي مليئة بالحيوية والنشاط. وأما المبدأ فموجود أيضا، وقد تبصّر تفصيلاته ودرس تطبيقاته ثلة من الحريصين على الإسلام وعلى رأسهم حزب التحرير الذي تهيأ لعودة “دولة الخلافة” فجهز لها منظومة سياسية شرعية استخلصها من مصادر التشريع الإسلامي. وأما الدولة فهي تعني القوة؛ وذلك أن الدولة تجمع طاقات الشعوب المشتتة فتجعلها قبضة واحدة، وتنظم قدراتها المبعثرة فتجعلها قوة منتجة. وختم البيان مؤكدا: إطلاق حملة عالمية واسعة ندعو بها الأمة الإسلامية إلى الإسراع في إقامة الخلافة قبل انقضاء المئة عام! حتى ننال رضوان الله تعالى ويسجل التاريخ لنا أننا أمة ذات شأن استطاعت أن تعود إلى الدنيا في أقل من مئة عام. وفي هذه المناسبة ستكون هناك كلمة لأمير حزب التحرير العالم الجليل عطاء بن خليل أبو الرشتة بمناسبة الذكرى الـ99 لهدم دولة الخلافة في بث خاص على قناة الواقية بعد مغرب يوم الأحد، أي ليلة الاثنين 28 رجب المحرم 1441هـ.

 

الجزيرة/ بنفس العقلية عند جميع أنظمة الضرار المجرمة وبحسب تقرير لمنظمة العفو الدولية، فقد استخدمت قوات الأمن السودانية القوة المفرطة لإلحاق أقصى قدر من الأذى بالمحتجين الذين خرجوا أيام البشير، مرتكبة انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان، بما في ذلك الاحتجاز الجماعي التعسفي لآلاف الأشخاص والتعذيب وغيره من ضروب المعاملة السيئة، وداهمت أيضا المستشفيات واعتقلت أفرادا من الطاقم الطبي والمرضى واعتدت عليهم بالضرب. ووجد تحقيق أجرته المنظمة أن قمع السودان الاحتجاجات في عامي 2018 و2019 قد شمل جميع فروع قوات الأمن في البلاد، وكشف أدلة جديدة بشأن كيفية قتل المحتجين. وتوثق منظمة العفو الدولية في تقرير جديد بعنوان “لقد نزلوا علينا كالمطر” كيف أن قوات الشرطة وجهاز الأمن والمخابرات الوطني وقوات الدعم السريع شبه العسكرية قامت بهجمات مميتة ضد المحتجين في أوقات مختلفة. وحدد العديد من الضحايا وعائلاتهم بوضوح أسلحة محددة استخدمتها قوات الأمن بلا رحمة في الهجوم على المحتجين. وحثت المنظمة السلطات الانتقالية في السودان على إجراء تحقيقات “شاملة وفعالة ومستقلة” في جميع عمليات القتل وغيرها من انتهاكات حقوق الإنسان التي تعرض لها المحتجون، خاصة من منتصف كانون الأول 2018 إلى 2 حزيران 2019.

 

tuesday-akhbar3_2_1.pdf