Take a fresh look at your lifestyle.

نشرة أخبار المساء ليوم السبت من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2020/03/14م

 

 

 

نشرة أخبار المساء ليوم السبت من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا

2020/03/14م

 

العناوين:

* من يوافق على تسليم الطرقات الدولية اليوم سيوافق على العودة إلى حضن النظام غدا.
* أموال الأمة تهدرها الأنظمة على سلاح لا يوجه إلا لصدور أبنائها.

التفاصيل:

منبر الأمة / خرج لفيف من أبناء ووجهاء المحرر الجمعة على الطريق الدولي حلب اللاذقية يعبرون عن موقف الكثير من أبناء المحرر في رفض مؤامرة أردوغان بتسليم الطرقات التي حررت بدماء الشهداء لنظام أسد لإنعاشه باسم وقف إطلاق النار وتسيير دوريات روسية تركية. رفعوا لافتات كتب على إحداها: من يوافق على تسليم الطرقات الدولية اليوم سيوافق على العودة إلى حضن النظام غدا, أوقفوا الخيانة .وبينت لافتة أخرى أن وقف إطلاق النار الدائم أو المؤقت لن يسقط النظام وهو ثمن بخس لدماء مليون شهيد. وخاطبت لافتة عناصر الفصائل بألا يبقوا أعوانا للظالمين فقد آن للمخلصين أن ينفكوا عن دجال أنقرة ويعيدوا سنة الانشقاق عن الظلمة (قادة الفصائل).

بلدي نيوز/ أغلقت المعابر البرية مع تركيا وعلق الدوام الرسمي، تحسبا لانتشار فيروس “كورونا”. في كافة مناطق درع الفرات وغصن الزيتون ونبع السلام، من أجل السلامة العامة للجميع وتفاديا للمشاكل الصحية. في حين وفي إطار إدخال القوات التركية والتي من المرجح أنها ستقاتل كل من لا يقبل بعودة نظام أسد للسيطرة على البلاد والعباد دخل رتل عسكري للجيش التركي الحدود السورية التركية صباح السبت، وعبر المعبر العسكري في قرية كفرلوسين بريف إدلب الشمالي. ويتألف الرتل من عشرات الآليات التي تحمل آليات ثقيلة وخزانات وقود وعدة جرافات، بالإضافة إلى شاحنات تحمل معدات لوجستية وأغذية، واتجه إلى عمق المناطق المحررة جنوب مدينة إدلب. لفرض تسيير دوريات تركية روسية على طريق إم 4 لفتحه لنظام أسد لإنعاشه, وأما تعبيرا عن رفضه شعبيا واعتباره خيانة للدماء والأعراض، فقد اجتمع جمع من أهالي المحرر تحت شعار “اعتصام الكرامة” على طريق حلب اللاذقية الدولي بعد صلاة الجمعة، منددين بهذا الاتفاق كما قاموا بإشعال الإطارات لتعود دورية تركية أدراجها وتعود بعد قليل ومعها جرافة ولكن الشباب المعتصمين أوضحوا موقفهم بقولهم لن تمروا إلا على جثثنا.

 

بلدي نيوز/ قال المتحدث باسم الرئيس الروسي، دميتري بيسكوف، الجمعة، إن الرئيس بوتين ناقش خلال اجتماع مجلس الأمن الروسي مسألة تنفيذ اتفاقيات إدلب مع تركيا. وأضاف بيسكوف: “ناقش المشاركون في الاجتماع تنفيذ اتفاقيات إدلب التي أبرمت مع الرئيس التركي أردوغان، كما تم تبادل وجهات النظر حول الوضع المرتبط بالتقلبات القوية في الأسواق الدولية”. وسبق أن كشف وزير الدفاع التركي أكار الجمعة، عن التوصل لتفاهم نهائي مع الوفد الروسي المفاوض في أنقرة حول اتفاق وقف إطلاق النار، مؤكداً التوقيع على نص اتفاق يتعلق بوقف اطلاق النار في محافظة إدلب شمال غربي سوريا. ولفت أكار إلى أن الاتفاق دخل حيز التنفيذ، مشيرا إلى أن أولى خطواته هي تنظيم دورية مشتركة على طريق إم 4 بتاريخ 15 آذار الجاري وإنشاء مراكز تنسيق بين الجانبين لمراقبة سير الهدنة، زاعما في ذات الوقت أن الدوريات المشتركة مع روسيا على الطريق الدولي ستساهم بشكل كبير في ترسيخ دائم لوقف إطلاق النار.

 

شام/ نشرت قناة “الميادين” التابعة لإيران حلقة تلفزيونية استضافت من خلالها مستشارة أسد السياسية والإعلامية ذكرت فيها جملة من التصريحات الإعلامية. وأبرز ما تضمن المقابلة المتلفزة حديث شعبان عن زعمها بأنّ نظام أسد يدعم الشعب السوري في شرق الفرات الذي يقاوم الاحتلال الأمريكي، وذلك تعليقاً على عدة حوادث متلاحقة شهدتها المنطقة الشرقية من البلاد. ومما أثار سخرية في أوساط مواقع التواصل الاجتماعي تصريح شعبان بقولها أن نظامها الإجرامي يجدد دعمه بشكل متكرر لحلفاء سوريا في محور المقاومة في المعركة لإخراج القوات الأمريكية من غرب آسيا، حسب تعبيرها. واستطردت قائلة: “أن معركة شرق الفرات توازي معركة إدلب بالصعوبة والتعقيد وتحتاج لوقت وسنخرج القوات الأمريكية من سوريا. مشيرةً إلى أنّ سوريا مرتاحة لاتفاق موسكو الأخير لأنه يكافح الإرهاب ويحقن الدماء ويحرر مناطق إضافية، حسب زعمها.

 

إذاعة المكتب الإعلامي المركزي لحزب التحرير/ كشف الصحفي البريطاني ديفيد هيرست عن بعض أساليب التضليل التي تُمارسها بريطانيا ضد المسلمين ومنها: أنّ الحكومة البريطانية ومن خلال مركز أبحاث المعلومات وهو أحد أقسام وزارة الخارجية البريطانية كانت تُعد الخطب والمواعظ للمساجد، وذكر أنّ وثائق رسمية رُفعت عنها السرية أخيرا كشفت عن أن إدارة أبحاث المعلومات أمرت بإعادة إنتاج وتوزيع سلسلة من الخطب والمواعظ في عموم الوطن العربي. وروى هيرست أنه اكتشف بمحض المصادفة وجود وحدة الدعاية السرية التابعة لجهاز الاستخبارات البريطاني (أم آي 6)، عندما كان يجري في عام 2018 مقابلة مع عدنان أبو عودة وزير الثقافة والإعلام الأردني في عهد الملك حسين، وأوضح أن عدنان أبو عودة كان حينها ضابطا في المخابرات الأردنية أوفده الملك حسين إلى بريطانيا لتلقي تدريب في الدعاية الإعلامية. ووصف عودة لهيرست كيف أنه تعلم كيفية إدماج معلومات ملفقة في الأخبار الحقيقية وجعلها قابلة للتصديق. وقد علق على هذا الخبر أ. أحمد الخطواني بقوله: هذا غيض من فيض الأساليب التضليلية التي استخدمتها بريطانيا في البلاد الإسلامية، ويكشف هيرست النقاب عنها من خلال الوثائق والوقائع التي تمكن من الوصول إليها، ولكن ما لم يتمكن من الكشف عنه لا شك أنّه أعظم وأخبث وأخطر. فليس غريباً قيام بريطانيا بمثل هذه الخبائث الإعلامية والثقافية والسياسية، لكنّ الغريب هو التستر عليها بالرغم من استمرارها حتى هذه الأيام، وعدم فضحها أمام الناس، بل واعتبار بريطانيا دولة عادية أو صديقة لا تُشكّل أي خطر على المسلمين.

 

في 8 آذار ذكرى ما يسمى اليوم العالمي للمرأة، شنت رئيسة الوزراء الدنماركية، ميت فريدريكسن، هجوماً على صفحتها على الفيسبوك على المسلمين، تدّعي فيه أن “السيطرة الاجتماعية على النساء المهاجرات <وتقصد المسلمات> يجب مقاومتها كلياً. لا يمكن لبلد أن يعتقد بأن جميع القيم والتقاليد جيدة بالمستوى نفسه. وقال جينسين، رئيس الحزب الليبرالي الحاكم السابق، فينستر، في مقابلة مع صحيفة بيرلينجسك: “أنا لا أكترث لأي ثقافة نشأ عليها بعض الناس، يجب على النساء وأسرهن قبول القيم الدنماركية. الرجال والنساء متساوون في الدنمارك”. وأوضح أنه كان يتحدث عن الإسلام”. وفي تعليق كتبه لإذاعة المكتب الإعلامي المركزي لحزب التحرير/ تيم الله أبو لبن قال فيه: يبدو أن السياسيين في أوروبا يستغلون أي مناسبة وأي فرصة لوصم المسلمين. وهذه المرة، هم يرتدون قناع الدفاع عن نساء العالم وحرية المرأة المسلمة، فيشنون هجوماً على الإسلام وقيمه العائلية. ويدعون إلى حملة صليبية لتحرير المرأة المسلمة من “قيود” الحجاب والسلوك الإسلامي المتواضع، الذي يزعمون أنه يتم فرضه على النساء من قبل الرجال المسلمين. ومع ذلك، يبين أبو لبن: فإن المرأة الغربية هي المضطهدة. فقد أظهر تقرير عام 2014 أجرته وكالة الاتحاد الأوروبي للحقوق الأساسية، شدة التحرش الجنسي والاعتداء الجنسي والاعتداء على النساء في أوروبا. وكانت الدنمارك من بين الدول التي تصدرت القائمة حيث إن أكثر من 50٪ من جميع النساء الدنماركيات تعرضن للتحرش الجنسي أو الاعتداء الجنسي. من بين الدلائل الأخرى على تدهور أوروبا هو الانتشار الواسع للمتاجرة بالجنس. حيث أبلغت دول الاتحاد الأوروبي عن 15846 من ضحايا الاتجار بالبشر بين عامي 2013 و2014، 76٪ منهم من النساء والفتيات، وفقاً لتقرير المفوضية الأوروبية. ومع ذلك، يمكن أن يكون العدد الفعلي للضحايا أعلى بكثير من العدد المذكور. تم تهريب اثنين من كل ثلاثة (67٪) من الضحايا المسجلين للاستغلال الجنسي. في الدنمارك، يعتقد أن هناك أكثر من 120 من عبيد الجنس الإناث. ومع ذلك، شعر السياسيون الدنماركيون أنه كان من الأهمية بمكان تشريع حظر على النقاب، والذي يعتقد أن حوالي 30 إلى 50 امرأة في جميع أنحاء البلاد يرتدينه، حتى يتم “تحريرهنّ” من القيم الإسلامية. وختم التعليق بالقول: إن تشريع الدّعارة ونوادي التّعري والمواد الإباحية في أوروبا، فضلاً عن التدهور الواسع النطاق للمرأة في صناعة الأزياء والأفلام والموسيقى هو في حد ذاته شهادة لما تقدمه الثقافة الغربية للنساء. ناهيك عن الإحصائيات العالية للاغتصاب والعنف المنزلي ضد المرأة. إن هذه الزيادة ضد ما يسمى باضطهاد النساء المسلمات من جانب السياسيين الأوروبيين هي لإخفاء الوجه القبيح للبؤس الذي ألحقته الرأسمالية بالنساء الغربيات، ولإبعاد الناس عن إدراك كيف يكرّم الإسلام المرأة، وكيف يُعاملها الغرب باعتبارها سلعة جنسية. ومع ذلك، فإن هذه الطفرة قد فشلت بشكل كبير لأن المزيد من النساء الغربيات اخترن اعتناق الإسلام وتحرير أنفسهن من قيود الثقافة الغربية ومُثلها الأنثوية البشعة.

 

الجزيرة/ احتلت مصر المرتبة الثالثة عالميا في استيراد الأسلحة في الفترة من 2015 إلى 2019، حيث بلغت وارداتها نحو 5.58% من السوق العالمي، بعد السعودية التي جاءت بالمرتبة الأولى 12%، والهند 9.2%، وفق أحدث تقرير لمعهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام (سيبري). وتربعت فرنسا وروسيا على رأس الدول الموردة للسلاح إلى مصر بواقع 35% لكل منهما، في حين تراجعت الولايات المتحدة إلى المركز الثالث بنسبة 15% للمرة الأولى منذ عام 1980، حيث كانت المصدر الرئيس للسلاح إلى مصر. وبحسب آخر تقرير للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في مصر، ارتفعت معدلات الفقر في البلاد لتصل إلى 32.5% من عدد السكان بنهاية العام المالي 2018/2017، مقابل 27.8% لعام 2016/2015، مما يعني وجود أكثر من 32 مليون فقير في مصر. التقرير الصادر عن “سيبري” رجح أن تكون الزيادة “مرتبطة بنشاطها العسكري في ليبيا واليمن، فضلا عن حربها مع الجماعات المسلحة في سيناء”. وفي معرض تعليقه على التقرير، قال رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس الشورى المصري السابق رضا فهمي إن “جزءا من هذه الصفقات يتعلق بتسليح الجيش المصري، والجزء الآخر تلعب فيه مصر دور الوكيل عن الإمارات والسعودية، بالإضافة إلى رغبة النظام المبكرة في شراء شرعية دولية من دول ذات ثقل دولي وعسكري بعد انقلاب 3 يوليو 2013. واستبعد فهمي أن تكون هذه الأسلحة متعلقة بمواجهة الجماعات المسلحة في شبه جزيرة سيناء. موضحا أن “مصر هي البوابة الكبيرة لدخول السلاح للشرق الليبي”. في حين أرجع أستاذ العلوم السياسية عصام عبد الشافي الأمر إلى عدة اعتبارات، من بينها “طبيعة الدور الوظيفي الذي يقوم به النظام المصري في هذه المرحلة، سواء فيما يتعلق بغاز شرق المتوسط والملف الليبي والملف اليمني وأمن البحر الأحمر، إضافة إلى أن هناك توترات في شبه جزيرة سيناء، وأنه يوجد دور آخر في سوريا، والذي كشفت عنه الكثير من التقارير مؤخرا”.

 

الجزيرة/ قال تقرير بمجلة “ناشيونال إنترست” الأمريكية إن الولايات المتحدة قد تواجه عاصفة اقتصادية محتملة، يمكن أن تدفع البلاد إلى حالة من الركود، كلما ظهرت انعكاسات تفشي فيروس كورونا.. ورجح كاتب التقرير دانييل ديفيس أن يكون فيروس كورونا والاضطراب الاجتماعي الذي يمكن أن يسببه على المدى القريب لملايين الأمريكيين؛ خطيرا وشديداً. ونقل الكاتب – في تقريره الذي صدر قبل أيام – عن خبراء قولهم إنه من الممكن أن تضطر الولايات المتحدة في نهاية المطاف إلى اتخاذ إجراءات قاسية، مثل عزل مجتمعات أو ولايات بأكملها، كما ذهب باحثون من الجامعة الوطنية الأسترالية إلى أبعد من ذلك، وتوقعوا الخطر المحدق بالولايات المتحدة في دراسة صدرت حديثا تطرقت إلى التكلفة المحتملة من الناحيتين البشرية والمالية. حيث أوضحوا أن التكلفة المتوقعة للمال المهدَر يمكن أن تصل إلى 1.7 تريليون دولار عام 2020، بسبب تفشي فيروس كورونا.

 

saturday-akhbar3-14-03-2020.pdf