Take a fresh look at your lifestyle.

نشرة أخبار الظهيرة ليوم الأحد من إذاعة حزب التحرير في ولاية سوريا 2020/03/15م

 

 

نشرة أخبار الظهيرة ليوم الأحد من إذاعة حزب التحرير في ولاية سوريا

  2020/03/15م

 

العناوين:

* رغم عدم إكمالها..الدفاع الروسية تحتفي بتسيير دوريتها الأولى مع تركيا, وتكل للأخيرة مسألة تحييد الرافضين.
* مع تواصل الاعتصام على طريق إم4.. فرق الطبالة تجعل رضا أردوغان مقدما على كل شيء.
* الشبيح الأممي يجدد العزف على سمفونية الحل السياسي الأمريكي, الذي يعيد إنتاج النظام بلبوس جديد.

التفاصيل:

روسيا اليوم/ احتفت وزارة الدفاع الروسية، في بيان أصدرته ظهر الأحد، بتسيير أول دورية مشتركة مع تركيا على جانب من الطريق “M4” الدولي في منطقة إدلب، لكنها ذكرت أن المسار “تم اختصاره بسبب استفزازات من قبل فصائل مسلحة وصفتها بالمتطرفة، غير الخاضعة لتركيا”. وزعم البيان أن من أسماهم “الإرهابيين حاولوا، من أجل تنفيذ استفزازهم، استخدام السكان المدنيين دروعا بشرية، بما في ذلك النساء والأطفال”. وأشارت وزارة الدفاع الروسية إلى أنه “تم منح وقت إضافي للجانب التركي لاتخاذ إجراءات خاصة بتحييد “التنظيمات الإرهابية” وضمان أمن الدوريات المشتركة على الطريق M4″. في حين واصل المدنيون اعتصامهم على طريق “M4” بهدف قطعهم للطريق الدولي أمام الدوريات التركية الروسية(تسجيل). ويرفض سكان الشمال الاتفاق التركي الروسي الأخير، وتسيير دوريات عسكرية مع الجانب الروسي على الطريق الدولي “حلب – اللاذقية”. بينما أفاد موقع عنب بلدي/ نقلا عن مصادره, بتعرض أماكن تواجد المعتصمين على الطريق الدولي “M4″، الرافضين لمرور الدوريات الروسية، لقصف بالقذائف. وأوضح الموقع، أن القصف وقع على بعد أمتار من تواجد المعتصمين، مشيراً إلى أن القصف تم بقذائف المدفعية، وأن مصدره مواقع قوات النظام القريبة من الطريق الدولي، دون وجود ضحايا بسبب القصف. فيما نقلت مصادر إعلامية أخرى أن طائرات مسيرة مجهولة قصفت محيط اعتصام الكرامة على طريق حلب اللاذقية المعروف ب إم4 بالقرب من قرية النيرب في ريف إدلب الشرقي، في السياق شهدت المناطق الجنوبية لمحافظة إدلب، تحليقا مكثفا لطائرات الاستطلاع الروسية مع بدء التجهيز لتسيير الدوريات الروسية التركية على الطريق الدولي (M4).. من جانبه ومع ممارسة مرتزقة فرقة الطبالة للإرهاب الفكري عن طريق تصوير أن الاعتراض على تسيير دوريات روسية تركية مشتركة على طريق m4 هو في صالح النظام وإيران وروسيا. أكد الأستاذ أحمد عبد الوهاب رئيس المكتب الإعلامي لحزب التحرير/ولاية سوريا في منشور على قناته الرسمية بتطبيق تلغرام: أن هؤلاء المطبلين سيعتبرون غدا الاعتراض على سحب الأسلحة الثقيلة أيضا يصب في صالح النظام..والاعتراض على الانسحاب من مناطق واسعة على جانبي الطريق كذلك الأمر يصب في صالح النظام.. والاعتراض على إجراء مصالحة مع النظام أيضا يصب في صالح النظام..! وختم عبد الوهاب منشوره بالقول: الشيء الوحيد في نظرهم والذي يصب في صالح الثورة والإسلام أن تكون طبالا لأردوغان ولو خانك ألف مرة ولو جلد ظهرك وانتهك عرضك فطبِل وأطِع.

متابعات/ أصدرت غرفة عمليات وحرض المؤمنين, الأحد, بيانا أكدت فيه رفضها المتكرر لمخرجات اجتماعات جنيف وسوتشي وأستانة وموسكو وغيرها من المسارات المتعلقة بثورة الشام, وأكدت الغرفة في بيانها الاستمرار في دفع صيال المحتلين وأدواتهم, ومهما كانت لوازم هذا الطريق وضريبته فهي لا تقارن بضريبة الذل والاستسلام. ولفت البيان إلى أن المتأمل لمسار أستانا منذ انطلاقته وحتى الآن, يدرك أن هذا المسار وغيره لا يعدو كونه تكتيكا لإجهاض ثورة الشام, عبر رهن القرار وكسر إرادة القتال والانفراد بالمناطق, وفرض الحلول الاستسلامية من قبل المحتلين, وشدد البيان على أن الثوار لم يجنوا من هذا المسار إلا خسارة المعاقل الرئيسية للثورة وتهجير أهلها منها, وتبين أن الوعود التي أطلقت بخصوص المعتقلين والحل السياسي المزعوم, لم تكن سوى سرابا وأوهاما, وحذر بيان الغرفة بأن الاستمرار في الاتكاء على وهم التفاهمات الدولية, وإفرازات مؤامراتها والتي ليس آخرها اتفاق موسكو, لا يعدو كونه لدغا من الجحر الواحد مرات عديدة, وتقديما للثورة وتضحيات أهلها على مذبح المصالح الدولية.

نداء سوريا/ وجّه نظام الغدر الأسدي صفعة قوية لأحد أبرز عرابي المصالحة في ريف دمشق الغربي بعد اعتقال نجله وزجه في سجن صيدنايا العسكري سيئ الصيت، وذلك رغم الخدمات الكبيرة التي قدمها لها. وأكدت مصادر إعلامية أن استخبارات النظام حولت “سعيد مستو” نجل “الشيخ عادل مستو” عراب المصالحات في “قدسيا” شمال غربي دمشق وأحد المسؤولين عن اتفاق التسوية والتهجير الذي حصل في المنطقة إلى سجن صيدنايا العسكري بعد اعتقاله قبل أسبوعين. وأوضحت المصادر أن دورية تابعة لشعبة الأمن العسكري اعتقلت “مستو” مطلع الشهر الحالي أثناء تواجده داخل فرع المرور في العاصمة دمشق أثناء استخراجه أوراقاً وثبوتيات خاصة به، واقتادته إلى الفرع المذكور. وبحسب المصادر فإن “سعيد مستو” انضم لصفوف ميليشيا محلية تابعة للواء 101 “حرس جمهوري”، والتي تشكّلت عقب سيطرة النظام على المنطقة بموجب اتفاق التسوية.

شام/ اعتبرت الأمم المتحدة، في بيان أصدره الشبيح الأممي الخاص بسوريا “غير بيدرسون”، الأحد، أن “الطبيعة المخيفة للصراع السوري دليل دامغ على فشل الدبلوماسية الجماعية في سوريا”. وقال الشبيح الأممي في بيانه “يدخل الصراع السوري الآن عامه العاشر، وما زالت معاناة الشعب السوري خلال هذا العقد المأساوي والمرعب تتحدى العقل والمنطق”، لافتاً إلى أنه “مع وجود ما يقرب من مليون شخص نزحوا حديثاً بسبب العنف الشديد في الأشهر الثلاثة الماضية في منطقة إدلب وحدها، تتفاقم المأساة”. وأكد المبعوث الأممي أن “مصير الشعب السوري أصبح مرتبطا بصورة خطيرة وحتمية بالمنطقة الأوسع والمجتمع الدولي، وأصبحت الطبيعة المخيفة والدائمة للصراع هي دليل على فشل جماعي للدبلوماسية”. وشدد بيدرسون على أن “الحاجة ملحة إلى مستويات غير مسبوقة من التعاون الدبلوماسي والثبات لوضع نهاية لهذا الصراع”، داعياً “المجتمع الدولي لإيجاد حل سياسي وفق قرار مجلس الأمن 2254”. ويطالب القرار 2254 ، جميع الأطراف لوقف إطلاق النار، كما يطلب من الأمم المتحدة أن تجمع بين الطرفين للدخول في مفاوضات رسمية، وإجراء انتخابات تحت إشراف الأمم المتحدة، بهدف إجراء تحول سياسي, بما يعني الحفاظ على نظام الطاغية أسد وإعادة إنتاجه بلبوس جديد ليحافظ على المصالح الأمريكية كما فعل على الدوام.

عربي21/ اقتحم عشرات المستوطنين، خلال ساعات الصباح، ساحات المسجد الأقصى في القدس المحتلة، في ظل إغلاق شرطة الاحتلال لمعظم أبواب المسجد، فيما شن المستوطنون عدة اعتداءات بحق الفلسطينيين في أنحاء متفرقة من الضفة الغربية المحتلة. وذكرت مواقع فلسطينية محلية، أن عشرات المستوطنين اقتحموا ساحات المسجد الأقصى، من باب المغاربة، وتحت حماية شرطة الاحتلال. ولفتت إلى أن شرطة الاحتلال فتحت ثلاثة من أبواب المسجد الأقصى، فيما أغلقت باقي الأبواب أثناء الاقتحام. وعلى صعيد متصل، اقتحم مستوطنون بحماية جيش الاحتلال الليلة الماضية، أطراف قرية الجانية غربي رام الله، ما أدى لوقوع مواجهات مع الشبان الذين تصدوا لهم، رغم إطلاق جنود الاحتلال النار وقنابل الغاز المسيل للدموع والصوت صوب الشبان.

الجزيرة/ ارتفعت حصيلة الإصابات والوفيات بفيروس كورونا خلال الساعات الماضية بشكل ملحوظ. وأعلنت السلطات الصحية الأحد تسجيل عشر حالات وفاة بين المصابين بفيروس كورونا حتى أمس السبت، ما يرفع إجمالي الوفيات في البلاد إلى 3199 حالة. وذكرت السلطات أنه تم تسجيل عشرين إصابة إضافية بحلول نهاية يوم السبت، ليرتفع العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة في الصين حتى الآن إلى 80844 شخصا. وفي اليابان: ذكرت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية أن عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا في اليابان بلغ 1484 الأحد، مشيرة إلى أن العدد ارتفع بوتيرة أسرع من اليوم السابق. وتوفي شخص واحد بالفيروس الأحد ليصل إجمالي عدد الوفيات في اليابان إلى 29 شخصا. وسجلت أستراليا أكثر من 250 حالة إصابة فضلا عن ثلاث وفيات. بينما أعلنت وزارة صحة كيان يهود الأحد ارتفاع عدد حالات الإصابة المؤكدة بالفيروس إلى مئتي حالة، دون تسجيل أي حالات وفاة. وسجلت سلوفينيا السبت أول حالة وفاة بفيروس كورونا، وذكرت الحكومة في وقت سابق أن عدد حالات الإصابة بكورونا بلغ 181 ارتفاعا من 141 حالة يوم الجمعة. فيما أعلن وزير الصحة في أفريقيا الوسطى أنه تم تشخيص أول إصابة بفيروس كورونا في البلاد لدى إيطاليّ يبلغ من العمر 74 عاماً. وقالت حكومة جمهورية الكونغو أمس السبت،أنها رصدت أول حالة إصابة بفيروس كورونا لرجل عاد إلى البلاد من باريس في أول آذار/مارس الجاري. وذكرت وزارة الصحة الأرجنتينية أن عدد حالات الإصابة بالفيروس داخل البلاد ارتفع إلى 45 حالة يوم السبت.

SUNDAY-AKHBAR2_2.pdf