Take a fresh look at your lifestyle.

نشرة أخبار الظهيرة ليوم الاثنين من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2020/03/16م

 

 

 

نشرة أخبار الظهيرة ليوم الاثنين من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا
2020/03/16م

 

العناوين:

• مخابرات الغدر الأسدي تواصل اعتقالاتها في الغوطة الشرقية, وروسيا تتذرع مجددا بخصوص إدلب.
• عشرات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى المبارك, والنظام السوداني يفتح أجواءه لطيران كيان يهود.
• ديمقراطية أمريكا الكاذبة لن تجلب لأفغانستان سوى مزيد من الشر, والخير الوحيد بتطبيق نظام الإسلام.

التفاصيل:

عنب بلدي/ اعتقلت مخابرات النظام سبعة أشخاص في قرية الميدعاني التابعة لمنطقة المرج في ريف دمشق الشرقي، الأحد. وأفادت مصادر محلية، أن الاعتقالات جاءت بعد نشر حاجز مؤقت للمخابرات الجوية على مدخل قرية الميدعاني، فتش المارة خلال دخولهم وخروجهم من البلدة، ودقق عليهم بشكل غير مسبوق. واعتقلت مخابرات النظام الثلاثاء الماضي أكثر من عشرة شبان من أبناء مدينة عين ترما، بعد مداهمة حي الزينية في البلدة، عقب وصول قائمة بأسماء مطلوبين للخدمة العسكرية والاحتياطية.

عنب بلدي/ قتل شخص وأصيب أربعة آخرون الاثنين, في انفجار هز مدينة الشدادي بريف الحسكة الجنوبي. وقالت مواقع تابعة للنظام، إن دراجة نارية انفجرت على الطريق العام في المدينة، وأن المصابين نقلوا إلى المستشفى لتلقي العلاج. ولم تتبن أي جهة حتى الساعة المسؤولية وراء التفجير.

نداء سوريا/ أعلنت وزارة الدفاع التركية الاثنين عن تحييد دفعة جديدة من عناصر ميليشيات سوريا الديمقراطية بعد محاولتهم التسلل إلى منطقة “نبع السلام”. وأوضحت الوزارة في بيان لها أن قوات عملية “نبع السلام” شنت حملة ضد عناصر من ميليشيات الحماية حاولوا التسلل إلى المنطقة بهدف زعزعة الأمن والاستقرار فيها. وأضافت أن العملية أسفرت عن تحييد 11 عنصراً منهم.

روسيا اليوم/ زعمت روسيا أن الفصائل الناشطة في منطقة إدلب، أعادت تسليحها وتشن هجمات مضادة ضد عصابات النظام. وقالت الخارجية الروسية، في بيان أصدرته الاثنين: “تحتشد في منطقة إدلب تشكيلات مسلحة كبيرة, ترفض الاعتراف بالاتفاقيات الروسية التركية الأخيرة حول إعلان وقف إطلاق النار في هذه الأراضي”. وأكدت الوزارة أن “عناصر التشكيلات استفادوا من فترة الهدوء وعالجوا أنفسهم وأعادوا تسليحهم، والآن يقومون بشن عمليات هجومية مضادة”. وشددت الخارجية الروسية: “أن الأشخاص الذين سلكوا طريق العنف، من الضروري أن تتم محاسبتهم على الجرائم التي ارتكبوها. وهناك خياران ممكنان فقط، إما القضاء عليهم حال مقاومتهم المسلحة، أو محاسبتهم جنائيا وفقا للقانون”. وأضافت: أن “ضمان تحقيق المحاسبة هو بالذات ما ترتكز عليه جهودنا الدبلوماسية في اتصالاتنا مع الزملاء الخارجيين”.

شام/ أكد وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، أن الشعب السوري يستحق العيش بسلام، وذلك في مناسبة الذكرى التاسعة لاندلاع ثورة الشام. وكتب بومبيو في تغريدة على تويتر “قبل تسع سنوات، بدأ الشعب السوري احتجاجات سلمية تدعو نظام أسد إلى الاعتراف بحقوقه الأساسية وكرامته”. وتابع بومبيو أن “شعب سوريا يستحق العيش في سلام خال من الغارات، هجمات الأسلحة الكيماوية، الاحتجاز، التعذيب، والتجويع”. وكانت “الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وفرنسا وألمانيا” أصدرت الأحد، بياناَ مشتركاً بشأن الذكرى التاسعة لانطلاق الثورة، مؤكدة فيه أن الحل العسكري الذي يأمل النظام في تحقيقه، بدعم من روسيا وإيران، لن يجلب السلام.

روسيا اليوم/ أكدت روسيا أنها تتوقع التوصل إلى اتفاق مع تركيا حول تزويدها بدفعة جديدة من منظومات “إس-400” للدفاع الجوي قريبا، مشيرة إلى أن هذا الأمر يتطلب مشاركة تركية معينة في عملية الإنتاج. وقال مدير الهيئة الفدرالية للتعاون العسكري التقني الروسية، دميتري شوغاييف، في حديث لوكالة “إنترفاكس”، نشر الاثنين: “مسألة الدفعة الإضافية من منظومات إس-400 لتركيا موجودة في الأجندة، وهي لم ترحل، ونعمل حاليا على التنسيق بشأن محتويات المنظومات. وأشار شوغاييف إلى أن تزويد تركيا بمنظومات جديدة يتطلب مشاركة معينة من قبلها في عملية إنتاج المنظومات، لكنه امتنع عن كشف أي تفاصيل. كما ذكر شوغاييف أن المفاوضات مع تركيا حول شرائها المحتمل لمقاتلات روسية من طراز “سو-35” مستمرة، لكنها لا تجري بشكل نشط وتتمحور حول تدقيق بعض الجوانب التقنية، مشيرا إلى أنه لا يتوقع توقيع أي صفقة خاصة بهذه الطائرات قريبا.

القدس المحتلة – قدس الإخبارية/ اقتحم عشرات المستوطنين صباح الاثنين، باحات المسجد الأقصى المبارك في القدس المحتلة، بحماية شرطة الاحتلال. وأفادت مصادر فلسطينية أن 42 مستوطناً اقتحموا المسجد الأقصى خلال الفترة الصباحية للاقتحامات، وتجوّلوا في باحاته، وأدوا طقوسهم وصلواتهم في المنطقة الشرقية.

القدس العربي/ قالت صحيفة “يديعوت أحرنوت” العبرية، إن السودان سمح ولأول مرة بتنفيذ رحلات تجارية عبر مجاله الجوي إلى كيان يهود. وأوضحت الصحيفة، في تقرير نشرته الأحد، أن الحكومة السودانية سمحت لشركة “لاتام” الأمريكية الجنوبية، بعبور المجال الجوي للبلاد خلال تنفيذ رحلات من وإلى كيان يهود, في تطور يأتي بعد اللقاء بين رئيس وزراء كيان يهود، بنيامين نتنياهو، ورئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان، عبد الفتاح البرهان، يوم 3 فبراير في أوغندا. وذكر التقرير أن شركة “لاتام”، التي تحلق طائراتها من دول أمريكا اللاتينية إلى مطار بن غوريون في تل أبيب، ستنفذ الثلاثاء أول رحلة جوية عبر المسار الجديد، الذي سيختصر وقت التحليق من أمريكا اللاتينية إلى كيان يهود بنحو ساعتين، بينما تستغرق الرحلة حاليا 13 ساعة. وسبق أن أعلن البرهان، بعد اللقاء مع نتنياهو، أن بلاده ستسمح للطائرات المتوجهة إلى كيان يهود والتي تأتي منه بالتحليق فوق الأجواء السودانية. ولاحقا أكد نتنياهو بعد هذا الاجتماع “تحليق أول طائرة لكيان يهود فوق الأجواء السودانية”، وذلك بعد أن كشفت “يديعوت أحرنوت” الشهر الماضي أن طائرة للكيان قامت برحلة مباشرة من مدينة كينشاسا في الكونغو إلى كيان يهود أثناء تحليقها فوق الأجواء السودانية.

المكتب الإعلامي لحزب التحرير- ولاية أفغانستان/ بعد ستة أشهر من الفوضى الانتخابية بسبب نتائجها، أدى مرشحان اليمين كرئيسين لأفغانستان في مراسم أداء يمين منفصلة. وقد وصف كلاهما انتصاراتهما على أنها “انتصارات الجمهورية والديمقراطية”. من جانبه قال بيان صحفي للمكتب الإعلامي لحزب التحرير ولاية أفغانستان: لقد ذكّرنا دائما الشعب الأفغاني المسلم بالنتائج السلبية غير المرغوب فيها والمتوقعة من العمليات الديمقراطية والأمريكية. وها هو شعب أفغانستان يرى شخصين يؤديان اليمين كرئيسين له. وفي حين أقسم كلاهما على القرآن الكريم، بدلاً من التزامهما بتطبيقه، فإن كليهما مطيع لأمريكا وملتزم بتطبيق الديمقراطية ودستورهم غير الإسلامي. ويتضح ذلك تماما من التزامهم المعلن بتنفيذ عملية السلام الأمريكية في أفغانستان. ولفت البيان إلى: أن الشيوعية والجمهورية والديمقراطية بكل قيمها المفروضة، تتعارض مع المعتقدات العزيزة على أهل أفغانستان، وهكذا، فإنهم يلجؤون إلى القوة العسكرية والحيل التافهة لتطبيق قيمهم مؤقتا على هذا الشعب العظيم، مهما كانت هشة. وختم البيان مؤكدا: يجب أن يعلم أهل أفغانستان أن الشر ينتظر كل من يتبع هذه الخطوات التي تؤدي إلى تنفيذ القرارات الأمريكية وأجندتها السياسية وعملائها السياسيين. وإن الخير الوحيد الذي يجب أن يأملوا الحصول عليه في هذه الحياة وفي الآخرة، يكمن فقط في إعادة نظام الإسلام بأفكاره وقيمه من خلال إقامة الخلافة الراشدة الثانية على منهاج النبوة.

عربي21/ سجلت وزارة الصحة البحرينية، الاثنين، أول حالة وفاة لامرأة بحرينية كانت مصابة بفيروس “كورونا” المستجد، وأفادت الوزارة البحرينية، في بيان، أن الحالة المتوفاة لسيدة بحرينية تبلغ من العمر 65 عاما. في حين سجلت الأردن، الاثنين، ثلاث إصابات جديدة بفيروس كورونا ليرتفع إجمالي الحالات المسجلة في الأردن إلى 15. وأعلنت وزارة الصحة الكويتية، الاثنين، تسجيل 11 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع إجمالي المصابين في البلاد إلى 123 حالة. وحتى الأحد، سجلت السعودية 15 حالة إصابة جديدة بفيروس “كورونا” ليرتفع عدد الحالات بالبلاد إلى 118. بينما بلغ مجموع الإصابات بفيروس كورونا في الجزائر 48 حالة، بينها أربع وفيات. في السياق توفي عضو مجلس خبراء القيادة في إيران هاشم بطحائي فجر الاثنين، بعد إصابته بفيروس كورونا. وفقا لما نقلته وكالة “فارس” الإيرانية. بينما سجلت وزارة الصحة الإيرانية, 129 حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع عدد الوفيات إلى 853 في حين سجلت 1530 إصابة جديدة ليرتفع العدد إلى 14991. بينما أعلنت الصين تسجيل 14 وفاة و16 إصابة أمس الأحد، ليصل عدد الوفيات فيها إلى 3213، والإصابات إلى 80,860. وفي كوريا الجنوبية، أُعلِن عن 74 إصابة جديدة، وهو ما يرفع عدد المصابين إلى 8236. وفي تركيا، قال وزير الصحة فخر الدين قوجة اليوم الاثنين إن بلاده رصدت 12 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا، مما يرفع إجمالي عدد الإصابات إلى 18.

MONDAY-AKHBAR2_2.pdf