Take a fresh look at your lifestyle.

نشرة أخبار الصباح ليوم الثلاثاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2020/03/17م

 

 

نشرة أخبار الصباح ليوم الثلاثاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا

  2020/03/17م

 

العناوين:

* قبل تدشين جولة قضم جديدة, وأمام أنظار النقاط التركية: عصابات أسد وإيران تعزز مواقعها بريف إدلب
* بات لها أصوات تُسمع وطبول تُقرع: ذرائع القبول بالدوريات المشتركة ذاتها لمصالحة نظام الإجرام
* بالتزامن: مخزونات أرامكو تملأ احتياطيات أمريكا وصندوق النقد الدولي، يستعدّ لإقراض تريليون دولار
* وباء الرأسمالية شرٌ من وباء كورونا!

التفاصيل:

المرصد السوري لحقوق الإنسان/ بينما كثفت طائرات الاستطلاع التابعة للاحتلال الروسي تحليقها في أجواء المنطقة. وصلت تعزيزات عسكرية لقوات النظام والميليشيات الإيرانية إلى محاور ريف إدلب، حيث استقدمت قوات النظام أرتالا إلى محاور جبل الزاوية وريف إدلب الجنوبي، فيما نقلت الميليشيات الموالية لإيران قواتها من ريف حلب إلى محور سراقب. في حين قصفت قوات النظام بعدة قذائف محور كبانة في ريف اللاذقية والطرقات المتصلة معها في ريف إدلب الغربي. ما عدا ذلك، يسود الهدوء الحذر منطقة اتفاق “بوتين-أردوغان” الأخير، بانتظار أن تنتهي استراحة المحارب التي يأخذها النظام، قبل تدشينه جولة قضم جديدة. وهو ما حذرت منه. وقفة بعنوان: الهدنة عار وفتح الطرق انتحار, نظمها الاثنين شباب حزب التحرير في مدينة أرمناز – بريف إدلب, واختصرت الوقفة لافتاتها المشهد فقالت: من سلم المحرر لن يصون ما تبقى منه, ومن سلم “M5” لن يحافظ على“M4”.

متابعات/ أكد عضو المكتب الإعلامي لحزب التحرير/ولاية سوريا أ. منير ناصر: إن خيار المصالحة مع نظام الإجرام لا يجرؤ على اقتراف الدعوة له إلا متبرئ من الثورة ناكص على عقبيه، في وقت باتت أصوات تُسمع وطبول تُقرع لقبول مرور الدوريات الروسية التركية المشتركة، وبات الرافضون لتسييرها يخلقون ذريعة للمحتل لقضم مزيد من المحرر، وفي حسابه الرسمي على موقع تلغرام, تساءل ناصر: ماذا بعد تسيير الدوريات؟ والاتفاق ينص على سيطرة الروس على 6 كم جنوب الطريق؟ بما يعني السيطرة على أريحا والجبل والقرى المحاذية بما فيها الكبينة؟ أيطالبون الناس بأن تثق بالنظام التركي ووعوده بعد أن كذبهم مرات ومرات! ويطالبون الرافضين للاتفاقات الدولية بالبديل؟ مع أن البديل هو الثورة بذاتها فهي قادرة على قلب الطاولة واستعادة زمام المبادرة وإسقاط النظام لكنها تحتاج لتحرير قرارها وكسر قيود التبعية. وخلص ناصر إلى القول: إن خطر الدعوة لقبول تسيير الدوريات المشتركة يكمن في حملها مبررات الدعوة لمصالحة نظام الإجرام، وهي في سياقها تعتبر مقدمة مسمومة لقبول الحلول الاستسلامية تحت ذرائع العجز والضعف.

بغداد – سبوتنيك/ دعا وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، الحكومة العراقية لحماية أفراد التحالف الصليبي الدولي، وذلك على خلفية مقتل ثلاثة من مجنديه، وإصابة 12 آخرين بقصف صاروخي استهدف قاعدة التاجي قبل أيام. وقالت الناطقة باسم الخارجية الأمريكية، مورجان أورتاجوس، في تصريحات الاثنين: “تحدث بومبيو [هاتفيا] إلى رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي، بحيث أكد مجدداً على واجب الحكومة العراقية بالدفاع عن أفراد التحالف الدولي. وأضافت أن بومبيو أكد “وجوب محاسبة الجماعات المسؤولة عن هذه الهجمات”، مشيرا إلى أن “الولايات المتحدة لن تتسامح مع الهجمات والتهديدات التي تطال الأرواح الأمريكية وسوف تتخذ إجراءات إضافية عند الضرورة للدفاع عن النفس”.

أعلن مكتب رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانتشيز أن الأخير اتصل بولي العهد السعودي محمد بن سلمان الذي وافق على الدعوة لعقد قمة عاجلة لمجموعة العشرين بشأن فيروس كورونا. الأناضول/ بينما قال أمين الناصر الرئيس التنفيذي لـ”أرامكو السعودية”، أكبر شركة نفط في العالم، الاثنين إن الشركة قادرة على الاستمرار في ظل أسعار شديدة الانخفاض للنفط، ولفترة طويلة. والأسبوع الماضي، أعلنت الشركة زيادة إمداداتها النفطية إلى 12.3 مليون برميل يوميا، أي بزيادة 300 ألف برميل يوميا عن طاقتها الإنتاجية القصوى؛ جاء ذلك عقب فشل اتفاق “أوبك+” على تعميق خفض الإنتاج بواقع 1.5 مليون برميل يوميا بعد معارضة روسيا للاقتراح.

الأناضول/ أعلن صندوق النقد الدولي، الاثنين، استعداده لإقراض تريليون دولار للدول الأعضاء لمكافحة انتشار فيروس “كورونا”. وأفادت المدير العام لصندوق النقد الدولي، كريستالينا جورجيفا في تصريح صحفي، أن البنك تلقى طلبات من عدة دول لتمويل برامجها، مشيرة إلى أنه مع انتشار الوباء تزداد الحاجة إلى حافز مالي عالمي منسق ومتزامن. في وقت. أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية الاثنين، عن وضع وزيرها ونائبه، قيد الحجر الصحي بسبب الاشتباه بإصابتهما بفيروس كورونا.

pal-tahrir.info / بالرغم من الاتهام الصيني المبطن للجيش الأمريكي في إدخال فيروس كورونا إلى مدينة ووهان ونفي أمريكا لهذه التهم، إلا أن كلا من البلدين يحاول أن يستثمر هذه الجائحة العالمية ومعاناة الناس لتحسين اقتصاده! فالحكومة الصينية قامت بتأميم أغلب الشركات الأجنبية المقامة على أراضيها بطريقة شبه مجانية، بشرائها أسهم شركات صناعة التكنولوجيا بسعر زهيد بعد فرار المستثمرين من أراضيها. أما ترامب فقد أمر بشراء كميات ضخمة من النفط الخام السعودي بسعر زهيد “حيث بلغ سعره 25 دولارا” للبرميل لملء الاحتياطي الاستراتيجي الأمريكي عن آخره. كما وجه ترامب لدول الاتحاد الأوروبي ضربة موجعة بحظره السفر إليها ما كبد أسواقها المالية خسائر فادحة بلغت 33%، والغريب أنه استثنى بريطانيا “الخارجة للتو من الاتحاد” رغم تفشي الوباء فيها!! وسواء أكانت أمريكا أو الصين من طوّر كورونا واستخدمه كسلاح بيولوجي، أو نتج الفيروس عن سلوكيات بشرية فاسدة، فإن العالم كله بما فيه الشعوب الغربية هو من سيدفع ثمن تحكم وجهة النظر الغربية الرأسمالية الميكافيلية بمصير العالم. فهلاّ أدرك المسلمون اليوم حجم المسؤولية الملقاة على عاتقهم، والمهمة الموكلة لهم، وهي إنقاذ البشرية جمعاء من ضنك الرأسمالية المجرمة؟

وكالات/ ذكرت واشنطن أن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، يرحب بمبادرة نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، الخاصة بعقد قمة للدول دائمة العضوية في مجلس الأمن، وقال السفير الأمريكي لدى روسيا، جون ساليفان، في حديث لصحيفة “كوميرسانت” نشر الاثنين: “الرئيس ترامب رحب بفكرة الرئيس بوتين لعقد قمة للدول الـ5 واقترح إقامتها في الولايات المتحدة”. وأردف: “كما تعرفون، يسعى الرئيس ترامب إلى إشراك الصين في الاتفاقات الأمريكية الروسية بشأن قضية السيطرة على الأسلحة. وصيغة هذه القمة، من وجهة نظرنا، مناسبة تماما لبحث هذا الموضوع بمشاركة الولايات المتحدة وروسيا والصين إضافة إلى بريطانيا وفرنسا”. وأشار ساليفان إلى أن ترامب يعتقد أنه، على الرغم من إشراك بريطانيا وفرنسا في المحادثات خلال القمة المرتقبة، إلا أن “المشاركين الأساسيين هم الولايات المتحدة وروسيا والصين”.

صادقت المحكمة الدستورية الروسية على حزمة تعديلات، ستتيح للرئيس الحالي فلاديمير بوتين الترشح لولايتين جديدتين. ويشير نص القرار على أنه نهائي وغير قابل للطعن أو المراجعة، ويدخل حيز التنفيذ من تاريخ صدوره، كما لا يتطلب أي تأكيد من أجهزة السلطة الأخرى، وستشهد روسيا في الـ22 من نيسان أبريل المقبل استفتاء عاما وجملة من التعديلات اقترحتها أقطاب السلطة في روسيا.

tuesday-akhbar1_1.pdf