Take a fresh look at your lifestyle.

نشرة أخبار الظهيرة ليوم الأربعاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2020/03/18م

 

 

نشرة أخبار الظهيرة ليوم الأربعاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا
2020/03/18م

 

العناوين:

• عبوة ناسفة تقتل قياديا في الفصائل غربي إدلب, وبلدات حوران تزين جدرانها بشعارات الثورة في ذكراها التاسعة.
• الأمم المتحدة تختصر ثورة الشام بالمساعدات, والقمة الرباعية حول سوريا تدعم التآمر التركي الروسي.
• فيروس كورونا يواصل تمدده في العالم, ويحصد المزيد من الأرواح.

التفاصيل:

أورينت/ كتب مجهولون الأربعاء، عبارات على جدران عدة مدن وقرى محافظة درعا جنوبي البلاد، في الذكرى السنوية لأول حراك ثوري في المحافظة، فحواها أن الثورة مستمرة. واستبق أهالي بلدة تل شهاب ذكرى الثورة بإعادة رفع شعاراتها والكتابة على الجدران، مؤكدين على استمرارية الثورة بالقول: “لا فناء لثائر” والمطالبة بالمعتقلين والبقاء في أرضهم رغم استيلاء عصابات أسد عليها. كما انتشرت في بلدة الكرك الشرقي بريف درعا كتابات لشعارات الثورة، أكد أحرار البلدة خلالها على ثباتهم وصمودهم رغم الحصار والقبضة الأمنية التي يحكم بها نظام أسد على المنطقة. وشهدت مدينة طفس وتسيل كتابات على جدران المدارس، تؤكد على استمرارية الثورة السورية والنضال حتى إخراج المعتقلين من سجون النظام وتحقيق أهداف الثورة. وأكد “تجمع أحرار حوران” أن بلدتي كويا وبيت آره في منطقة حوض اليرموك بريف درعا الغربي، شهدت أيضاً حالات مشابهة تؤكد على استمرارية الثورة السورية ضد نظام أسد وحلفائه المحتلّين.

نداء سوريا/ قضى القيادي في “حركة أحرار الشام” “علاء العمر” بعد استهدافه من قِبل مجهولين في ريف إدلب الغربي. وأفاد ناشطون أن مجهولين استهدفوا صباح الأربعاء “العمر” بعبوة ناسفة كانت مزروعة بسيارته في بلدة “عين الباردة” بريف جسر الشغور غرب إدلب، ما أدى إلى مقتله على الفور. وأشارت المصادر إلى أن “العمر” كان يشغل منصب قائد “لواء العباس” في “أحرار الشام” وينحدر من قرية الرامي في جبل الزاوية جنوب إدلب.

بلدي نيوز/ أعلنت وزارة الدفاع التركية، الأربعاء، عن تحييد 4 عناصر من ميليشيات سوريا الديمقراطية شمالي وشرقي سوريا. وقالت وزارة الدفاع في بيان نشرته وسائل إعلام تركية؛ إنه تم تحييد 4 عناصر من الميليشيات في منطقتي “درع الفرات وغصن الزيتون”، أثناء محاولتهم استهداف عناصر الجيش التركي. في السياق سقط عدد من الشهداء والجرحى في صفوف المدنيين إثر قصف مدفعي استهدف مدينة عفرين شمالي حلب.

نداء سوريا/ أعلنت الأمم المتحدة إرسال أكثر من 650 شاحنة محملة بالمساعدات الإنسانية إلى الشمال السوري تلبية لاحتياجات قرابة المليون شخص نزحوا من ريف إدلب جراء العمليات العسكرية. وأوضح “فرحان حق” نائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة أن قرابة 960 ألف شخص معظمهم من النساء والأطفال نزحوا منذ 1 كانون الأول الماضي من محافظة إدلب والمناطق المحيطة بها، مضيفاً أن ذلك أدى إلى زيادة الاحتياجات الإنسانية في جميع أنحاء شمالي غربي سوريا، حيث يعيش 4 ملايين شخص وسط ظروف قاسية. وأضاف “حق” خلال مؤتمر صحافي أن الأمم المتحدة وضعت خطة استعداد واستجابة إنسانية مفصلة لشمالي غربي سوريا، منذ نهاية كانون الثاني الماضي، مشيراً إلى أن متطلبات التمويل تقدر بقيمة 500 مليون دولار، ومن المخطط تقديم المساعدة لأكثر من مليون شخص محتاج.

شام/ قالت المستشارة الألمانية، أنغيلا ميركل، الثلاثاء، إنها أجرت مباحثات مثمرة مع الرئيسين التركي، أردوغان، والفرنسي، ماكرون، ورئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، خلال قمتهم حول سوريا. جاء ذلك في تصريحات أدلت بها المسؤولة الألمانية، في مؤتمر صحفي عقدته بالعاصمة، برلين، عقب قمة رباعية جرت عبر (دائرة تلفزيونية مغلقة) مع أردوغان، وماكرون، وجونسون، حول الوضع بسوريا. وأوضحت ميركل أنهم تناولوا خلال القمة الوضع بسوريا، مضيفة “لقد كانت قمة مفيدة للغاية، تناولنا فيها كيفية مساعدة الوضع الإنساني بإدلب، وأعربت ميركل عن ترحيبها بقرار وقف إطلاق النار المؤقت بإدلب، مضيفة “لقد تحدث إلينا الرئيس أردوغان عن دوريات برية مشتركة ستتم (مع روسيا) على طريق “إم 4” في محافظة إدلب”، لافتة إلى حرصهم على مواصلة مساعيهم من أجل مزيد من الدفع للعملية السياسية برمتها في سوريا. وأوضحت المستشارة أنهم تناولوا خلال القمة عضوية تركيا بحلف شمال الأطلسي(ناتو)، مشيرة إلى أن “الرئيس أردوغان أكد أن بلاده ستبقى عضوة بالحلف، ونحن أعربنا له عن دعمنا في ذلك، وترحيبنا بتأكيده هذا”. وتابعت المستشارة الألمانية قائلة “لقد تناولنا سبل تقديم مزيد من الدعم لتركيا، فضلا عن تباحثنا حول توسيع الاتحاد الجمركي بين تركيا والاتحاد الأوروبي”. من جانبه أكد الرئيس التركي “أردوغان” أن القمة الرباعية التي تم عقدها الثلاثاء أجرت تقييماً شاملاً للوضع الإنساني في إدلب وسبل حل ما أسماها الأزمة السورية, ومسألة طالبي اللجوء، إضافة إلى العلاقات بين تركيا والاتحاد الأوروبي. وأشار الرئيس التركي في تغريدة على موقع “تويتر” إلى أن المباحثات تضمنت أيضاً الحديث عن مكافحة فيروس “كورونا” والمستجدات الأخيرة في ليبيا. وأضاف: “سنُفعّل بشكل أكبر آليات التعاون والدبلوماسية، وسنواصل العمل بكل عزيمة من أجل إيجاد حلول لمشاكلنا بأسرع وقت، في هذه المرحلة العصيبة التي نمر بها على الصعيدين الإقليمي والعالمي”.

قدس الإخبارية/ اعتقلت قوات كيان يهود فجر الأربعاء، سبعة فلسطينيين من عدّة مناطق في الضفة المحتلة. وأفادت مصادر محلية أن قوات الاحتلال اقتحمت مدينة رام الله، ودهمت العديد من منازل الفلسطينيين قبل اعتقال ستة شبان واقتيادهم للتحقيق. وأشارت إلى أن قوات الاحتلال صادرت مركبة من حي البالوع بمدينة رام الله. كما اعتقلت قوات الاحتلال شابا عقب دهم منزله في بلدة عزون شرقي مدينة قلقيلية.

الجزيرة/ اتسع نطاق رقعة تفشي فيروس كورونا ليصل إلى 162 دولة, ليبلغ عدد ضحاياه قرابة ثمانية آلاف وعدد المصابين قرابة مائتي ألف. فقد سجلت وزارة الصحة في الكويت 12 إصابة جديدة ليصبح إجمالي عدد الإصابات 142. وفي العراق، تم تسجيل 61 إصابة جديدة، ليصل العدد إلى 154, كما سُجلت ست وَفَيات. وفي الأردن، ارتفع عدد المصابين إلى 48، وأعلنت وزارة الصحة بالمغرب تسجيل ثاني حالة وفاة، بالإضافة إلى تسجيل ست إصابات جديدة ليرتفع عدد المصابين إلى 44. وأعلنت وزارة الصحة اللبنانية، عن وفاة رجل تسعيني إثر إصابته بالفيروس، مشيرة إلى أن حالات الإصابة المثبتة مخبريا بلغت 133 حالة، بعد تسجيل 13 حالة جديدة في الـ24 ساعة الأخيرة وسَجلت تونس أربع حالات جديدة ليصبح الإجمالي 24 إصابة. أما مصر، فقالت إن عدد الإصابات لديها وصل إلى 196، بينما وصل عدد الوفيات إلى ست. وفي السعودية، وصل عدد الإصابات إلى 171، وفي سلطنة عُمان، أُعلن عن تسجيل تسع إصابات جديدة بالفيروس ليرتفع العدد إلى 33 إصابة. وفي فلسطين، أعلن المتحدث باسم الحكومة أن عدد المصابين بفيروس كورونا ارتفع بعد اكتشاف ثلاث حالات جديدة إلى 44، منهم 40 حالة في منطقة بيت لحم. وقالت وزارة صحة كيان يهود إن عدد المصابين وصل إلى 427، حيث سجلت تسعين حالة جديدة منذ ليلة أمس. بينما أعلنت الصين التي انطلق الفيروس في نهاية العام الماضي، تسجيل 13 إصابة جديدة، بينما سجلت 11 وفاة جديدة، ليصل عدد الوفيات إلى أكثر من 3200. وفي إيران سجلت 147 حالة وفاة جديدة ليصل عدد الوفيات إلى أكثر من ألف، كما سجلت 1178 إصابة جديدة، ليرتفع عدد الإصابات إلى نحو 15 ألفا. وأعلنت الدانمارك ارتفاع عدد الإصابات إلى 977، والوفيات إلى أربع. أما كوريا الجنوبية فسجلت 93 إصابة جديدة، ليرتفع العدد إلى 8413. وفي السويد، أُعلن عن ارتفاع عدد الإصابات 1196 والوفياتِ إلى ثماني حالات. وفي بلجيكا، تم تسجيل 175 إصابة جديدة، ليرتفع إجمالي الإصابات إلى 1243، والوفيات إلى عشر. وفي إسبانيا، بلغ عدد الوفيات 558 بينما بلغ عدد المصابين 13716. وفي قرغيزيا، أعلنت وزارة الصحة تسجيل أولِ ثلاث إصابات في البلاد لمواطنين عائدين من السعودية. وفي الولايات المتحدة، سجل مرصد جامعة جونز هوبكنز ارتفاع عدد الوفيات بفيروس كورونا إلى 108 والإصابات إلى 6420. وفي تركيا أعلن وزير الصحة فخر الدين قوجة أول حالة وفاة بسبب فيروس كورونا. كما أعلن الوزير أيضا اكتشاف 51 إصابة جديدة ليرتفع الإجمالي إلى 98 إصابة بالفيروس. وفي جنوب أفريقيا تأكدت إصابة 85 شخصا بالفيروس.

wednesday-akhbar2_2.pdf