Take a fresh look at your lifestyle.

نشرة أخبار الصباح ليوم الأربعاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2020/04/01م

 

 

نشرة أخبار الصباح ليوم الأربعاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا

  2020/04/01م

 

العناوين:

• ثورة الشام في عامها العاشر: تسير على الجمر, وأحوج ما تحتاجه هو القيادة السياسية المخلصة الواعية.
• “كورونا” يوفر غطاء لأجندة الحل السياسي الأمريكي ويوافق بين النظام ومعارضته على سراب لجنتهما الدستورية.
• الكل يختبئ وراء كورونا.. ترامب يهاتف أردوغان, و “التعاون الإسلامي” تدعو الأفغان لوقف لإطلاق النار.

التفاصيل:

وكالة زيتون/ قصفت مدفعية قوات النظام الثلاثاء، بلدة آفس والفطيرة بريف إدلب الشرقي, وأطراف بلدات “البارة وسفوهن” بريف إدلب الجنوبي. وبالتزامن. سير الجيش التركي، الثلاثاء، دورية منفردة في مدينة سراقب حتى قرية مجدليا بريف إدلب الشرقي.

وكالة زيتون/ أصدرت “الشبكة السورية لحقوق الإنسان”، الثلاثاء، إحصائية عن عدد القرى والبلدات في أرياف حماة وحلب وإدلب، التي تعرضت للنهب والسرقة من جانب قوات النظام والميليشيات الإيرانية والروسية المساندة له. ووثقت الشبكة في تقرير لها، نهب 30 قرية في مناطق ريف حماة الشمالي وريف إدلب الجنوبي وريف حلب الغربي، وذلك منذ أبريل/نيسان 2019 وحتى تاريخ اليوم. وأضافت الشبكة ” أن أكثر من 98% من سكان المناطق المحررة، يهربون منها عند تقدم قوات النظام نحوها، رغم عدم توفر المقومات الأساسية للحياة”.

الراية/ أكد عضو لجنة الاتصالات المركزية لحزب التحرير في ولاية سوريا, الدكتور محمد الحوراني: أن ثورة الشام في عامها العاشر, تسير على الجمر, وأحوج ما تحتاجه هو القيادة السياسية المخلصة الواعية, جاء هذا في مقال, نشرته جريدة الراية الصادرة الأربعاء, عرض فيه للمثل القائل: “الغريق يتعلق بقشة” فقال: قد تسير الأمة في طرقات لا توصلها لغايتها، وقد سارت، وقد وثقت بشخصيات وفصائل ولجان وقادة, ولكن للأسف خيبوا ظنها جميعهم بعمالة تارة, وبقلة وعيهم وعدم امتلاكهم لبرنامج العمل تارة أخرى. ولما كانت الحركات الشعبية بحاجة ماسّة للقيادة السياسية المخلصة الواعية، فإن حاجة ثورة الشام لها لهو أكثر وأشد، كيف لا وهي تواجه إجراماً دولياً منظماً لم يسبق له مثيل في التاريخ، وُزعت أدواره!! فمنهم من تظاهر بالصداقة ومنهم بالحماية، بينما هو أحرصهم على سحق الثورة والقضاء عليها. وأشار د. الحوراني إلى: أن أهمية دور القيادة السياسية الواعية المخلصة، قد برزت عندما أدرك المقاتلون المخلصون خطورة المنظومة الفصائلية المرتبطة التي انسحبت من مئات القرى والمدن بأوامر الداعم، لافتا إلى: أن مهمة القيادة السياسية ترشيد الثورة وتوجيهها نحو غايتها وإعطائها المعالجات اللازمة في سياق مشروع يحقق طموحات الأمة قبل وبعد إسقاط النظام، وإلا ستكون فريسةً سهلةً لقوى الشر. ومصر وتونس خير شاهد. وختم د. الحوراني يقول: بعدما تكشفت للناس حقيقة النظام الذي يحكم العالم الآن، وهي تراه يتهاوى ومعه كل الخداع والدجل، لا بد من نصرة الله ومنهجه، والإعلان عن الهدف بعد إسقاط النظام، هو إقامة نظام الإسلام العظيم نظام الخلافة على منهاج النبوة.

etilaf.org/ عقدت الهيئة السياسية في الائتلاف العلماني الموالي للغرب، اجتماعاً طارئاً ليل الاثنين، عبر دائرة تلفزيونية مغلقة، وذلك بعد الإحاطة التي تقدم بها المبعوث الدولي إلى سوريا جير بيدرسون لمجلس الأمن الدولي، والتي دعا فيها لوقف إطلاق النار كامل في سوريا بذريعة إتاحة الفرصة للتصدي لفيروس كورونا، وترأس الاجتماع رئيس الائتلاف الإخواني أنس العبدة، بحضور رئيسي حكومته المؤقتة، عبد الرحمن مصطفى، وهيئته التفاوضية نصر الحريري، ورئيس وفده للجنة الدستورية هادي البحرة، وبذات الذريعة أكد المجتمعون على موافقتهم ودعمهم لوقف إطلاق النار الشامل في سوريا، وكذلك العملية السياسية، وأبدوا موافقتهم على جدول الأعمال الذي طرحه بخصوص الجولة القادمة من أعمال اللجنة الدستورية. وكان بيدرسون، قد أعلن توصل النظام ومعارضته إلى اتفاق على جدول أعمال اللجنة الدستورية. وقال بيدرسون، خلال جلسة لمجلس الأمن حول سوريا عُقدت بواسطة الفيديو، الاثنين، “بعد مشاورات مطولة، وافق الطرفان على جدول الأعمال”. ووصف بيدرسون الاتفاق بأنه “خطوة جيدة”.

شام/ صادق الاتحاد الأوروبي، الثلاثاء، على حزم دعم لمساعدة اللاجئين السوريين في العراق والأردن ولبنان بقيمة حوالي 240 مليون يورو. جاء ذلك بحسب الممثل الأعلى للأمن والسياسة الخارجية في الاتحاد، جوزيب بوريل، والمفوض الأوروبي المكلف بسياسة الجوار ومفاوضات التوسع أوليفر فاريلي. وأوضحا أن الاتحاد صادق على حزم دعم للبلدان التي تستضيف السوريين.

الأناضول/ حذرت وزارة الأوقاف لدى السلطة الفلسطينية، الثلاثاء، من استغلال كيان يهود تفشي فيروس كورونا، للسيطرة على المسجد الإبراهيمي في مدينة الخليل جنوبي الضفة الغربية المحتلة. وقالت الوزارة في بيان صحفي، إن سلطات الاحتلال أقدمت على إغلاق المسجد، ومنعت دخول الحراس والسدنة، وطالبت وزارة الأوقاف، المجتمع الدولي بالعمل على “منع الاحتلال من تحويل المسجد لكنيس يهودي”.

خبرلر/ بحث الرئيس التركي أردوغان، مع نظيره الأمريكي ترامب، هاتفياً، التطورات الإقليمية وقضايا ثنائية. وقال بيان لدائرة الاتصال في الرئاسة التركية، الثلاثاء، إن الرئيسين اتفقا على أن التضامن والتعاون الدوليين هما السبيل الوحيد للنجاح في مكافحة كورونا.

وكالات/ أعلنت واشنطن تمديد القيود المفروضة على البرنامج النووي الإيراني. وأكدت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية، مورغان أورتاغوس، تمديد القيود لمدة 60 يوما. واتهمت أورتاغوس إيران بمواصلة الأنشطة النووية وتوسيعها، ووصفت ذلك بـ “غير المقبول”. وأشارت إلى أنّ بلادها ستواصل المراقبة عن قرب، كافة الأنشطة النووية الإيرانية، وأنّ القيود المفروضة قابلة للتغيير في أي وقت.

الأناضول/ أعلن المتحدث باسم الكرملين الروسي ديميتري بيسكوف عن وجود مخطط لإجراء مشاورات مع الولايات المتحدة الأمريكية حول أسواق النفط. وأكد بيسكوف في تصريحات للصحفيين بالعاصمة موسكو، الثلاثاء، أن البلدين يتشاركان الرؤية في أنّ أسعار النفط الحالية لا تصب في مصلحتهما. وأشار المتحدث أنّ الرئيسين بوتين وترامب، بحثا في اتصالهما الاثنين، التطورات في أسواق النفط العالمية، واتفقا على التشاور حولها. وتشهد أسواق النفط عرضا متزايدا للخام بسبب تراجع الطلب العالمي من جهة، مدفوعا بالتبعات الاقتصادية لتفشي فيروس كورونا، وحرب الأسعار بين الرياض وموسكو، بعد تفكك تحالف “أوبك”.

وكالات/ دعا الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، يوسف العثيمين، أطراف النزاع في أفغانستان، إلى تأمين وقف دائم لإطلاق النار، وشدد في بيان له، على ضرورة الحوار بين الأطراف الأفغانية للتوصل إلى سلام وتوافق شامل ضمن إطار عملية السلام في البلاد.

RT/ في خضم أزمة فيروس كورونا التي تعصف ببلاده والعالم، حذر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون من أن قادم الأيام لن يشبه ماضيها، مشددا على ضرورة “بناء سيادة وطنية وأوروبية”. وقال ماكرون في تصريحات أثناء زيارته الثلاثاء إلى أحد المصانع غربي البلاد، إن العالم قد تغير. وفي وقت سابق حذر ماكرون من الخطر الذي يمثله فيروس كورونا على أوروبا والمشروع الأوروبي.

Thursday-akhbaar-syria1.docx-2020_04_01.pdf